البدء بإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة بإنتاج الأعلاف

تم نشره في الأربعاء 18 حزيران / يونيو 2014. 11:00 مـساءً

فرح عطيات

عمان - تبدأ وزارة البيئة اليوم الخميس وبالتعاون مع جمعيات تعاونية، "إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في انتاج الاعلاف في منطقة اللجون في محافظة الكرك".
 وبموجب اتفاقية وقعتها الوزارة أمس مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والمؤسسة التعاونية الاردنية وجمعية اللجون التعاونية الزراعية، "سيتم العمل على تحسين الواقع البيئي،  من خلال تشجيع استخدام مصادر المياه غير التقليدية في الاردن ومنها العادمة المعالجة للمساعدة في ايجاد مصادر بديلة للمياه العذبة".
وقال وزير البيئة طاهر الشخشير إن الاتفاقيات ستنفذ على مرحلتين ولمدة ستة أعوام ابتداء من العام الحالي وحتى نهاية 2019، وبقيمة اجمالية للمرحلة الاولى تقدر بنحو 180 الف دينار.
وستقوم الوكالة الاميركية بتمويل المشروع بمبلغ 105 آلاف دينار، والباقي يتم تمويله من برنامج التعويضات البيئية.
ولفت الشخشير الى انه سيتم زراعة 90 دونما، يستفيد منها ما بين 8 الى 100 عضو في الجمعية التعاونية الزراعية.
واضاف ان اشراك المجتمع المحلي ممثلا بالجمعيات التعاونية سيساهم في ايجاد فرص عمل لأعضاء الجمعيات والمجتمع المحلي وضمان استدامة هذه المشاريع الريادية.
وبين أنه تمت مراعاة استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل جميع  مرافق المشروع الزراعي من مضخات ري واضاءة وخدمات اخرى، مشيرا الى ان اتفاقية التعاون تأتي في سياق المساعدات الاميركية للاردن في مجال تطوير العديد من القطاعات الحيوية كالمياه والتعليم والصحة والبيئة.
وأكد انه يجري التحضير حالياً لاتفاقيات مماثلة مع الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية في البادية الاردنية لتنفيذ مشاريع انتاجية مدرة للدخل وذات جدوى اقتصادية واجتماعية تساهم في إعادة تأهيل الموارد الطبيعية ورفع كفاءة انتاجية الثروة الحيوانية في البادية الاردنية لتحقيق التنمية المستدامة وخدمة المجتمع المحلي.
واوضح أن هذه الاتفاقيات تأتي في سياق الجهد الذي تقوم به وزارة البيئة ممثلة ببرنامج التعويضات البيئية في تنمية الموارد الطبيعية بالشكل الذي يساهم في تحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات المحلية وبالتالي العمل على تحسين الواقع البيئي.
بدورها اكدت رئيسة بعثة الوكالة الاميركية للتنمية بث بيج استمرار دعم مثل هذه المشاريع الانتاجية ذات الاثر البيئي الايجابي والتي تنسجم مع رسالة ورؤية الوكالة، مشيدة بالدور
الذي تقوم به الوزارة وتعاونها البناء والدوؤب مع المؤسسات المانحة.

التعليق