العاهل السعودي يلتقي السيسي في القاهرة اليوم

تم نشره في الجمعة 20 حزيران / يونيو 2014. 11:19 صباحاً
  • العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز (يسار) والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - (ارشيفية)

القاهرة- يلتقي العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في القاهرة اليوم الجمعة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اول زيارة يقوم بها الى مصر منذ سقوط حسني مبارك عام 2011، حسبما اعلنت مصادر دبلوماسية وامنية لوكالة فرانس برس.
وقد اشادت المملكة العربية السعودية باطاحة الجيش الرئيس المصري المعزول الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي وقدمت مساعدات مالية للقاهرة.
وقال دبلوماسي سعودي في القاهرة مساء الخميس لوكالة فرانس برس ان الملك "سيتوقف في القاهرة في زيارة غير معلنة وغير رسمية. من المتوقع ان يستقبله في المطار الرئيس السيسي".
واكد مسؤول امني في مطار القاهرة هذه المعلومات مشيرا الى ان الاستعدادات لاستقبال العاهل السعودي بدات بالفعل في مطار القاهرة. وقال ان "الملك عبد الله سيزور القاهرة الجمعة". واضاف ان "السلطات تتخذ كافة الاستعدادات لاستقبال الرئيس السيسي له في المطار".
وتابع المسؤول "ستكون هناك جلسة مباحثات في استراحة الرئاسة في المطار او في قصر الاتحادية الرئاسي".
قالت صحيفة الاخبار المملوكة للدولة الجمعة ان العاهل السعودي سيصل الى القاهرة "قادما من المغرب التي يقضي فيها فترة نقاهة" لتهنئة السيسي بفوزه بالرئاسة، مشيدة بالزيارة التي وصفتها بانها "زيارة تاريخية دعما لمصر".
وحقق السيسي فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية في مصر التي جرت في 26-28 ايار/مايو الفائت بعد قرابة شهرين من استقالته من الجيش.
وكان العاهل السعودي اعتبر فوز السيسي "يوما تاريخيا" لمصر واقترح عقد مؤتمر لمانحيها مؤكدا دعمه الكامل لها، ذلك بعد دقائق من الاعلان رسميا عن فوز السيسي بالمنصب المصري الرفيع.
وزيارة العاهل السعودي التي ستستغرق ساعات، بحسب المصادر هي الاولى له الى مصر منذ الاطاحة بالرئيس المصري الاسبق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.
واثر الاطاحة بمرسي، اعلنت السعودية والامارات والكويت ابرز الحلفاء الخليجين للقاهرة تقديم مساعدات بقيمة 12 مليار دولار الى السلطات الانتقالية، بينما قال السيسي في مقابلة بثت في ايار/مايو ان المساعدات الخليجية لمصر بلغت في الواقع 20 مليار دولار.
وترى الرياض في جماعة الاخوان المسلمين تهديدا واعلنتها في اذار/مارس الماضي على قائمة "المنظمات الارهابية والمتطرفة" ثلاثة اشهر بعد اعتبار القاهرة لها "تنظيما ارهابيا" في كانون الاول/ديسمبر الماضي.-(أ ف ب)

التعليق