1580 مخالفة في "صيفية التوجيهي"

تم نشره في الأحد 22 حزيران / يونيو 2014. 12:05 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 22 حزيران / يونيو 2014. 11:42 صباحاً
  • طلاب توجيهي بعيد خروجهم من امتحان مادة الثقافة الإسلامية في إحدى مدارس تلاع العلي الخميس الماضي- (تصوير: أسامة الرفاعي)

آلاء مظهر

عمان -  تباينت آراء طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الصيفية الحالية أمس في مختلف المباحث، وحول مجريات الامتحان ومستوى ونمطية الأسئلة، بينما سجلت لجان الامتحان 1580 مخالفة حتى الخميس الماضي.
وعلى الرغم من تعدد المباحث، أبدى معظم الطلبة ارتياحهم لسير الامتحان، لافتين إلى أن قاعات الامتحان شهدت أجواء مريحة وهادئة، وسط انضباط ملحوظ للطلبة والمراقبين.
وأكد طلبة من الفرع الأدبي لـ"الغد" أن مستوى أسئلة مبحث عربي/ التخصص المستوى الرابع، جاءت سهلة ومباشرة وضمن المقرر.
الطالبة سندس قدومي "أدبي" قالت إن "المدة الزمنية كانت كافية للإجابة عن الأسئلة"، لافتة إلى أن الأسئلة كانت مناسبة لجميع المستويات وسهلة للمتمكن من دراسته.
واتفق مع هذا الرأي حول أسئلة مبحث العربي، طلبة الشرعي، وكذلك طلبة الإدارة المعلوماتية أساسيات الإدارة المستوى الرابع، والفرع الصناعي في مبحث علوم صناعية المستوى الرابع، والفرع الزراعي إنتاج نباتي المستوى الرابع، والفرع الفندقي والسياحي الذين أشاروا الى أن أسئلة مبحث إنتاج الطعام وخدمته المستوى الرابع، وكذلك فرع الاقتصاد المنزلي الى أن أسئلة مبحث علوم مهنية خاصة المستوى الرابع كانت من المنهاج المقرر، ولا غموض فيها، وأجواء المتحان كانت مريحة والمدة الزمنية كافية.
وفي الوقت الذي اشتكى فيه طلبة من الفرع العلمي من عدم كفاية المدة الزمنية المخصصة لمبحث الفيزياء المستوى الثالث، أكد آخرون أن المدة المخصصة، وهي ساعتان كانت كافية للإجابة عن أسئلة الامتحان، مشيرين الى أنه كان سهلا ومناسبا لقدراتهم.
وقالت روعة خالد الفرع العلمي إن "الامتحان كان طويلا ولا يتناسب مع المدة المخصصة له"، مشيرة الى أن الأسئلة سهلة للمتمكن من دراسته ومناسبة لجميع المستويات.
بدوره، قال خالد السيد من الفرع العلمي إن "أسئلة امتحان الفيزياء كانت أسهل من الدورة الشتوية الماضية"، مشيرا الى أن الامتحان راعى قدرات ومستويات الطلبة والمدة كانت كافية.
وفي سياق متصل، سجلت لجان الامتحان في وزارة التربية والتعليم 1580 مخالفة منذ بدء الامتحان وحتى الخميس الماضي، بحسب مصدر في وزارة التربية والتعليم.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ"الغد" إن لجان الامتحان اتخذت كافة الإجراءات المناسبة بحق مرتكبي هذه المخالفات وفق التعليمات الناظمة للامتحان، والمتمثلة بتوجيه إنذارات وإلغاء مبحث للمباحث لدورة الامتحان ذاتها وحرمان من دورتين وحرمان من أربع دورات متتالية.


Alaa.mathher@alghad.jo

 

AlaaMathher1@

التعليق