مباحثات أردنية أميركية حول العراق اليوم

تم نشره في السبت 21 حزيران / يونيو 2014. 11:06 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 22 حزيران / يونيو 2014. 11:45 صباحاً
  • وزير الخارجية ناصر جودة (يمين) ونظيره الأميركي جون كيري خلال لقاء سابق -(بترا)

تغريد الرشق

عمان - يلتقي وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة اليوم في عمان، نظيره الأميركي جون كيري والذي سيصل اليوم إلى الأردن ضمن جولة له تقتصر على المملكة كدولة عربية، إلى جانب بروكسل وباريس، بحسبما أكد مصدر دبلوماسي.

لكن كيري، وصل على نحو مفاجئ اليوم الأحد إلى القاهرة في زيارة لم يُعلن عنها رسميا، ليبحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مخاوف واشنطن بخصوص القمع و"تكتيكات" الحكومة التي "تقسم" المجتمع المصري بحسب الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم.
وأشار المصدر في تصريح خاص لـ"الغد" أمس إلى أن كيري سيجري اليوم جلسة "مشاورات" مع جودة، ستتناول آخر المستجدات على الساحة الاقليمية وخصوصا سورية والعراق.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت أول من أمس، أن كيري سيتشاور مع "شركاء وحلفاء الولايات المتحدة"، خلال جولته التي يبدأها من الأردن "تشكيل حكومة توافقية شاملة في العراق"، و"كيفية دعم الأمن والاستقرار في العراق والتحديات الأمنية في الشرق الأوسط".
واضاف بيان الوزارة الذي تلقت "الغد" نسخة منه، أن كيري سيلتقي في العاصمة الفرنسية باريس هذا الأسبوع، ما اسمتهم بـ"شركاء إقليميين رئيسيين للولايات المتحدة وحلفاء من الخليج العربي"، وانه سيبحث معهم التحديات الأمنية في الشرق الأوسط بما في ذلك العراق وسورية.
وتأتي الجولة بتوجيهات من الرئيس الأميركي باراك أوباما، وتستمر من اليوم ولغاية الجمعة المقبل، وتشمل الأردن وباريس وبروكسل حيث سيشارك كيري في الاجتماع الوزاري لحلف الناتو.
إلى هذا، ترددت أنباء عن لقاءات تجري بين السفير الأميركي لدى العراق ستيفن بيكروفت ومسؤول من الخارجية الأميركية في العراق مع عدد من الشخصيات العراقية السنية والشيعية، مثل رئيس مجلس النواب العراقي وزعيم ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي، ومع "أحمد الجلبي" وغيرهم، منذ أيام، وأن أميركا تدعم استبدال المالكي بشخصية مقبولة لدى السنة والشيعة والأكراد.

taghreed.risheq@alghad.jo

taghreedrisheq@

التعليق