تجار: انخفاض أسعار أصناف من الخضار في أسواق الطفيلة 45 %

تم نشره في الاثنين 23 حزيران / يونيو 2014. 12:02 صباحاً

فيصل القطامين

الطفيلة – انخفضت أسعار بعض أصناف الخضار في أسواق الطفيلة بنسبة تراوحت بين 25 % - 45 %، وفق تجار ومواطنين.
وعزا التجار ذلك الانخفاض إلى توفر كميات كبيرة من الخضار في الأسواق، وارتفاع درجات الحرارة بما يزيد على حجم الطلب عليها.
 وقال تاجر خضار، محمود الشباطات، إن بعض أسعار الخضار تراجعت بشكل ملحوظ، خصوصا مادة البندورة، عازيا ذلك إلى نضج الموسم الزراعي في مناطق الأغوار والتي زادت من الكميات المعروضة في الأسواق من أغلب أصناف الخضار.
ولفت الشباطات إلى أن انخفاض أسعار الخضار زاد  من الحركة التجارية وأسهم في تحريك النشاط في السوق الراكدة، مؤكدا ارتفاع نسبة مبيعاته بنحو 40 % خلال الشهرين الماضيين.
وبين تاجر خضار، يوسف طالب، إن أسعار الخضار والفاكهة انخفضت بقدر كبير عما كانت عليه قبل أشهر، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة الذي يدفع بتجار الجملة الى التخلص من بضائعهم لضمان عدم تكبد خسائر كبيرة، والبيع بربح هامشي.
من جانبه أكد مدير مديرية الصناعة والتجارة في الطفيلة، إبراهيم الحوامدة، أن لا علاقة لوزارة الصناعة والتجارة في تحديد الأسعار في الأسواق لكونها أسعار عائمة يحددها العرض والطلب، لافتا إلى اقتصار دورها على التأكد من قيام التجار بإعلان لائحة الأسعار في المحلات والبيع ضمن تلك اللائحة.
 ولفت الحوامدة إلى أن مراقبي المديرية ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك سيقومون بجولات تفتيشية مكثفة تستمر لساعات المساء على المحلات التجارية والمؤسسات الغذائية للتأكد من تقيدها بلائحة الأسعار، علاوة على التأكد من منع احتكار السلع الغذائية، مشيرا إلى أن البيع أقل من لائحة الأسعار المعروضة لا يشكل مخالفة.
وأشار المواطن، أحمد حماد، إلى أن أسعار البندورة والخيار والزهرة تراجعت بشكل لافت، بعد أن كانت تسجل ارتفاعا؛  حيث وصل سعر كيلو البندورة إلى أكثر من 50 قرشا، فيما انخفض سعره حاليا إلى نحو 30 -40 قرشا، فيما يباع صندوق البندورة بوزن يزيد على 6 كيلو غرامات بنحو دينار واحد فقط ، مرجعا أسباب الهبوط في الأسعار إلى زيادة المعروض في الأسواق.
ووفق حماد هبطت اسعار البطاطا من 90 قرشا إلى نحو 55 - 65 قرشا للكيلو، وبلغ سعر كيلو الزهرة التي سجلت قبل أشهر أرقاما قياسية عند حدود 125 قرشا ليهبط حاليا إلى أقل من 30 قرشا
للكيلو.
 وأشار المواطن أحمد السوالقة إلى أن أسعار الخضار انخفضت بنسب تراوحت بين  10 % - 20 % عما كانت عليه قبل نحو شهرين بسبب نزول أنواع من الفواكه المحلية إلى السوق، فيما تراجعت اسعار الفاكهة بشكل ملحوظ، وهبطت أسعار كيلو الدراق إلى اقل من 90 قرشا، بينما سجل في أوقات سابقة نحو 125 قرشا للكيلو الواحد، وانخفض سعر كيلو التفاح إلى نحو 100 قرش بعدما ظل يسجل ولفترة طويلة سعرا يتراوح بين 125 قرشا إلى 150 قرشا.

التعليق