"الزراعة" تنفي منح شهادة منشأ أردنية للخضار والفواكه السورية

تم نشره في الاثنين 23 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً

عبدالله الربيحات

عمان - نفت وزارة الزراعة أن تكون "منحت الخضار والفواكه السورية في المنطقة الحرة الأردنية السورية شهادة منشأ أردنية لغايات التصدير للأسواق الخارجية عبر أراضي المملكة".
وقال الناطق الإعلامي بالوزارة نمر حدادين، في تصريح صحفي أمس، إن البضائع السورية من الخضار والفواكه الموجودة في المنطقة الحرة الأردنية السورية تخضع للإجراءات المتبعة من قبل شركات التخليص، ويتم منحها الأوراق اللازمة ومن ضمنها "شهادة منشأ سورية".
وأوضح أنه يتم شحن البضائع السورية بواسطة البرادات بطريقة الترانزيت، وبمرافقة جمركية، وصولا الى منفذ الحدود البري في مركز حدود العمري، لافتا الى أن البرادات تحمل رقما إلكترونيا حال خروجها من المنطقة الحرة مطابقا للرقم الموجود بمركز العمري.
وبخصوص معاناة المزارعين في محافظة المفرق من عدم توفر برادات لتصدير منتجاتهم من محصول البندورة للأسواق الخارجية، بين حدادين أن اجتماعا عقد لهذه الغاية برئاسة وزير الزراعة عاكف الزعبي وحضور ممثلين عن وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل البري، حيث "تم الاتفاق على السماح للبرادات غير الأردنية الموجودة داخل المملكة بتصدير المنتجات الأردنية من محصول البندورة على أن تحصل على تصريح رسمي لهذه الغاية".
وأكد أن الأولوية ستعطى للمنتجات الأردنية لتصديرها بواسطة البرادات الأردنية، للحيلولة دون تكبد المزارعين خسائر مادية، وللحفاظ على القطاع الزراعي في المحافظة خاصة والمملكة عامة.

التعليق