"لجنة المتكاملة" تزود الحكومة بدراسة حول سبل تشغيل الشركة خلال اسبوعين

تم نشره في الاثنين 23 حزيران / يونيو 2014. 11:01 مـساءً

عمران الشواربة

عمان –  تعتزم اللجنة المؤقتة لإدارة شركة المتكاملة للنقل ؛بموجب قرار وزيرالتجارة والصناعة والتموين؛ رفع دراسة تفصيلية للحكومة خلال الأسبوعين المقبلين حول سبل تشغيل الشركة وكيفية الخروج من الأزمة المالية التي تمر بها بحسب مصدر مطلع.
وبين المصدر؛ الذي فضل عدم الكشف عن هويته؛ أن مجلس إدارة المتكاملة يقوم بعقد اجتماعات لإصدار تقرير مفصل عن الشركة وأوضاعها المالية وسبل وضع الحلول المناسبة لها. ديأتي ذلك في الوقت الذي وقعت فيه الحكومة في بداية شهر شباط(فبراير) 2013 اتفاقية شراء أسهم كامل حصة شركة سيتي جروب الكويتية في الشركة المتكاملة للنقل المتعدد المساهمة العامة المحدودة والبالغة 51 % من رأسمال الشركة.
وواضح المصدر ان الادارة ستقوم خلال هذا الاسبوع بعقد اجتماع مع وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير المالية لإطلاعهم على الدراسة والتوصيات التي خرجوا بها.
ويبلغ عدد حافلات المتكاملة 600 حافلة و1200 موظف يعملون في شركة المتكاملة.
من جانبه؛ قال مراقب عام الشركات برهان عكروش ان "اللجنة المؤقتة لإدارة شركة المتكاملة للنقل تقوم بعمل واجباتها على اكمل وجه".
وبين عكروش ان اللجنة المؤقتة ستعمل على تسيير أمور الشركة المالية والإدارية.
وتعتبر "المتكاملة" الناقل الرئيسي في عمان وتغطي أكثر من 80 % من النقل في العاصمة.
وكانت مصادر حكومية مطلعة أكدت أن أمانة عمان الكبرى عرضت على شركة سيتي جروب الكويتية شراء حصتها في الشركة المتكاملة للنقل البالغ نسبتها 51 % مقابل 7 ملايين دينار.
ومن الجدير بالذكر ان شركة سيتي جروب الكويتية كانت تمتلك  15.27 مليون سهم في المتكاملة للنقل بنسبة 50.9 %، فيما يبلغ سعر السهم حاليا 20 قرشا بعد رحلة تنازلية طويلة بدأت منذ أربعة أعوام.
وبينت المصادر أن الأمانة لا تمتلك المبلغ المطلوب لشراء حصة سيتي جروب ولهذا طلبت من الحكومة شراء الحصة على أن تقوم الأولى بتسديد الأخيرة المبلغ مقسطا على فترة تمتد خمس سنوات.
وبحسب إفصاح نشرته الشركة المتكاملة اخيرا، فإن مجموع خسائر الشركة للفترة 2006-2011 بلغ 21.6 مليون دينار علما بأن رأسمالها المدفوع 30 مليون/سهم .
وأشارت المصادر إلى مباحثات ما تزال تجري بين أمانة عمان والحكومة حول شراء حصة "سيتي جروب" الكويتية. 
وفي حال تملكت الأمانة حصة سيتي جروب ستصبح حصتها الجديدة 60.9 % إذ تبلغ حصة الأمانة حاليا 10 % في الشركة المتكاملة.

comp.news@alghad.jo

emranalshawarbah@

التعليق