نصائح لتفادي الجفاف في رمضان

تم نشره في الخميس 26 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 26 حزيران / يونيو 2014. 09:40 صباحاً
  • ينصح بشرب الماء عند الإفطار وتوزيع شربه من أذان المغرب إلى أذان الفجر - (أرشيفية)

عمان- مع قرب حلول شهر رمضان المبارك في هذا الطقس الحار، يجدر الحديث عن الجفاف الناجم عن الصيام. لذلك، سنحاول الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعا حول هذا الموضوع، والتي قدمها موقعا www.sosindonisia.com وwww.medicinenet.com:
ما الجفاف؟
يعد الماء عنصرا مهما في الجسم، والحفاظ على رطوبة الجسم تعد أمرا مهما للغاية. فما يصل إلى 75 % من وزن الجسم هو من الماء. ويحدث الجفاف عندما يكون الماء الخارج من الجسم أكثر من الداخل. ويخرج الماء من الجسم بآليات عديدة، منها التعرق والتبول وخروج البراز وحتى التنفس.
كيف أقي نفسي من الجفاف في رمضان؟
قم بشرب ما معدله ثمانية أكواب خلال فترة الإفطار. وقد يكون ما تشربه ماء أو عصير فاكهة، على سبيل المثال. لكن من الأفضل الإكثار من الماء دون الاقتصار عليه. قم بشرب الماء عند الإفطار وتوزيع شربه على الفترة المسموح الشرب بها، أي من أذان المغرب إلى أذان الفجر. ويذكر أن عدد الأكواب التي تشربها يزيد من طاقتك في اليوم التالي؛ لكن ينصح بعدم شرب أو أكل ما يحتوي على المنبهات، فهي مدرة للبول، ما يجعلها تسحب السوائل من الجسم.
كيف أقي طفلي الصائم من الجفاف؟
لمنع الجفاف عند الأطفال، يمكنك إعطاؤه الحليب. فقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة مكماستر أن الحليب هو الأفضل لتجنب الجفاف لدى الأطفال مقارنة بأي نوع من المشروبات أو الماء لكون الحليب غنيا بالبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم، والشوارد.
ما أعراض الجفاف؟
 تتضمن أعراض الجفاف ما يأتي:
- جفاف الفم.
- توقف إنتاج الدموع والعرق.
- خفقان القلب.
- الشعور بالضعف والكسل والنعاس.
- الإصابة بالصداع.
- عدم القدرة على التركيز.
- آلام المفاصل.
- المزاج السيئ.
كيف يعالج الجفاف؟
عادة ما يتم علاج الجفاف في رمضان عبر الوقاية منه بشرب الكثير من الماء والسوائل في اليوم السابق.
 أما في حالة حدوثه بالفعل، فقد يتطلب الأمر تعويض السوائل المفقودة عبر الفم أو الوريد، وذلك، إن كان عبر الفم، برشفات بسيطة بين الفينة والأخرى من السوائل الصافية. ويذكر أنه يجب أخذ إذن طبيب عدل ماهر بإيقاف الصيام. كما ويعالج الجفاف بالأدوية إن استدعت أعراضه لذلك.


ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com

التعليق