رئيس الوزراء يشدد على تعزيز الرقابة في السوق المركزي

تم نشره في الجمعة 27 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً
  • رئيس الوزراء عبدالله النسور يستمع للمسؤولين عن استعدادات السوق المركزي -(بترا)

عمان- أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور خلال زيارته أمس إلى السوق المركزي للخضار والفواكه بعمان ضرورة تعزيز الاجراءات التنظيمية والرقابية داخل السوق.
كما أكد رئيس الوزراء خلال لقائه مجلس إدارة السوق المركزي وبحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ان أي اجراءات تنظيمية للسوق المركزي يجب ان تراعي مصلحة المزارع والمستهلك بالدرجة الأولى.
ولفت رئيس الوزراء بهذا الصدد إلى ضرورة المحافظة على السمعة الطيبة التي تتمتع بها المنتوجات الأردنية من خضار وفواكه في الاسواق الداخلية والخارجية مشيرا الى أهمية تفعيل دور الملحقين التجاريين في السفارات الأردنية لجهة حل المشكلات التسويقية التي تواجه المنتوجات الأردنية.
كما أكد النسور أهمية تصنيف وتدريج الخضار والفواكه وتوحيد العبوات المستخدمة لتعبئتها لضمان ايصالها الى المستهلك بأعلى درجات الجودة حفاظا على صحة وسلامة المواطن وفي نفس الوقت الحفاظ على البيئة.
واشار رئيس الوزراء الى ضرورة معالجة الفجوة غير المنطقية بين سعر المنتوجات الزراعية للمستهلك وأسعار هذه المواد في السوق المركزي.
ودعا رئيس الوزراء الى عقد اجتماع في وقت قريب للجهات المعنية لمناقشة القضايا الملحة التي تهم السوق وتنظيم عمله بما في ذلك وضع السوق ودراسة ايجاد أكثر من سوق مركزي والرسوم التي تتقاضاها الأمانة ونصيب البلديات من الرسوم وبناء اسواق فيها والعمالة الوافدة داخل السوق المركزي.
وكان أمين عمان رئيس لجنة ادارة السوق المركزي عقل بلتاجي استعرض آلية عمل السوق الذي يستقبل سنويا نحو مليون طن سنويا من الخضار والفواكه.
وأكد أهمية ضبط الأمور داخل السوق ووقف البيع العشوائي وبما يعزز مشاركة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي لافتا إلى أن معايير ضبط الجودة وسلامة المنتوجات تولي أهمية كبيرة من قبل السوق.
واشار مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان إلى أن الكميات التي ترد إلى السوق في هذه الأيام أكثر من كافية وتزيد عن حاجة السوق المحلي الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض أسعار المنتوجات الزراعية في السوق المركزي.
ولفت إلى أن السوق الذي تم تأسيسه العام 1995 اصبح قديما ولا تتناسب مساحاته الضيقة مع الكميات الواردة للسوق والتي تقدر بأكثر من نصف انتاج المملكة مما يتطلب دراسة ايجاد اسواق اضافية مؤكدا أن ادارة السوق تحرص على ان ما يرد للسوق المركزي محمل بعبوات سليمة ومطابقة للمواصفات والمعايير البيئية. -(بترا)

التعليق