"إسمنت الحجاز" تخصص 5 % من أرباح مصنع تعتزم إنشاءه لـ"مهندسي المفرق"

تم نشره في الاثنين 30 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - قررت إدارة شركة إسمنت الحجاز تخصيص 5 % من أرباح مصنع تعتزم إقامته في محافظة المفرق، لنقابة المهندسين فرع المفرق، لدعم مشاريع النقابة التدريبية والتنموية التي تخدم أعضاءها والمجتمع المحلي.
جاء ذلك في تصريح لمنسق عام مصنع الحجاز الدكتور برهم مضاعين خلال حوار نظمه مجلس النقابة أول من أمس، “لشرح تفاصيل انشاء المصنع واهمية اقامته في المحافظة”.
وبين مضاعين أن المصنع سيقدم الدعم المطلوب للنقابة من خلال تدريب المستجدين والتعاقد مع ذوي الخبرة منهم، وايضا من خلال الدعم المباشر للنقابة كجزء من المسؤولية الاجتماعية التي تعطيها الإدارة اهتماما متميزا.
وأشار إلى ان الشركة أحالت مخططات المشروع على مكتب هندسي أردني لمواءمة مواصفات ومعايير الإنشاء، وفق المرجعيات الفنية الأردنية، واعتمادها لدى نقابة المهندسين الاردنيين والحصول على إذن اشغال مؤقت يسمح بمباشرة العمل، موضحا أن ادارة الشركة ترغب بإحالة عطاء المشروع على شركة محلية على مبدأ “تسليم مفتاح”، تماشيا مع سياسة الشركة التي تسعى لاستثمار الطاقات والكفاءات الاردنية التي اثبتت جدارتها وقدرتها.
واشار الى أن الادارة بصدد ابرام عقود إشراف وتشغيل المشروع مع كفاءات لها خبرات واسعة بإدارة مصانع الاسمنت وعلى معرفة بطبيعة المنطقة والمجتمع المحلي.
وأكد أن قدرة المصنع تصل الى مليون طن سنويا من الاسمنت، معظمها للتصدير، وما تبقى للسوق المحلية، اما الاسمنت السائب فإن الشركة على “وشك الانتهاء من ابرام عقد شراكة مع مصنع باطون أو اثنين لتوريد الاسمنت السائب، وسيدخل المصنع على خط المنافسة في السوق الشمالية والوسطى”.
وحول مصادر الكلنكر، أوضح مضاعين ان الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة اسمنت “محلية عريقة” للحصول عليه  سيعلن عنها قريبا، وليس هناك أي نية لاستيراد الكلنكر من السعودية او غيرها، نظرا للفائض الكبير محليا، رغم قرب موقع المصنع من الحدود السعودية.
وفيما يتعلق بالبيئة والتلوث، اشار مضاعين إلى أن “المصنع يعتبر صناعة تكميلية رشيقة تعمل على الكلنكر الجاهز بدون اي عمليات تعدين أو معالجات حرارية كيماوية لعدم وجود أفران بموقع المشروع”، كما أن المصنع سيمتلك تكنولوجيا اوروبية بالكامل.
وبين أن المصنع سيوفر 85 وظيفة اختصاص و40 وظيفة إضافية، وسيقام على قطعة ارض مساحتها 76 دونما، تبعد عن الحدود السورية 33 كيلومترا وعن الحدود السعودية 135 كيلومترا، ويتوسط محافظات المفرق واربد والزرقاء وعمان وجرش.

التعليق