الأغوار الوسطى : لا أضرار زراعية نتيجة موجة الحر

تم نشره في الاثنين 30 حزيران / يونيو 2014. 12:00 صباحاً

حابس العدوان

الاغوار الوسطى -  أكد مدير زراعة وادي الأردن المهندس عبدالكريم الشهاب انه لم تسجل اية اضرار نتيجة موجة الحر التي شهدتها المنطقة خلال الايام الماضية، موضحا ان الموسم الزراعي في الاغوار الوسطى انتهى مع نهاية شهر حزيران(يونيو) ولم يتبقى سوى بعض الزراعات الصيفية القليلة كالورقيات والباميا والملوخيا.
وقلل الشهاب من ظهور علامات الاحتراق على اوراق الموز والحمضيات بشكل خاص لان موجة الحر لن تتسبب بالضرر لهذه المزروعات مع وجود عمليات الري المستمرة، مبينا ان هذه المزروعات اذا ما تعرضت للعطش بشكل متواصل، فستتضرر خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من ارتفاع كبير لدرجات الحرارة.
ودعا الشهاب المزارعين ان يتجهوا الى تكثيف الري خلال هذه المرحلة لتلافي اية اضرار  قد سببتها موجة الحر، موضحا انه من المهم زيادة رطوبة التربة حول المزروعات لحماية الجذور من الجفاف من خلال استخدام تكثيف عمليات الرش واستخدام الرشاشات المائية.
واضاف الشهاب ان على المزارعين ومربي النحل والمواشي القيام بعمليات الري خلال ساعات الصباح الباكر او خلال ساعات الليل للحد من عملية تبخر المياه المروية وتضليل خلايا النحل، وعدم تعريض المواشي لاشعة الشمس للحد من الاضرار التي قد تتعرض لها، مشددا على ضرورة  قيام المزارعين بالعمل على ازالة الحشائش وعلى المتنزهين الحفاظ على الغطاء النباتي وعدم اشعال النيران التي قد تتسبب في حرائق.
وعلى صعيد متصل أكد مدير كهرباء الشونة الجنوبية المهندس محمد الريالات ان ارتفاع درجات الحرارة تسبب بانقطاعات في عدة مناطق، موضحا ان الانقطاعات تحدث مع زيادة الاحمال على الشبكات والمحولات نتيجة الاستجرار المكثف للتيار الكهربائي.
وبين الريالات ان ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات كبيرة يدفع المواطنين الى تكثيف استخدام للمكيفات الكهربائية والمبردات والمضخات المائية الخاصة بالابار الارتوازية، الامر الذي يشكل ضغطا هائلا على المحولات والشبكات،  مشيرا الى ان وجود الاعتداءات على الشبكات فاقمت من حجم المشكلة بشكل كبير.

Habes.alodwan@alghad.jo

Habes.f.adwan@

التعليق