"المعلمين" ترفض دوام مديري المدارس في العطلة الصيفية

تم نشره في الجمعة 4 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
  • شعار نقابة المعلمين -(ارشيفية)

آلاء مظهر

عمان– اعتبر نقيب المعلمين حسام مشة أن دوام مديري المدارس في العطلة الصيفية "مخالف من الناحية القانونية شكلا ومضمونا، وهو التفاف مكشوف على إلزام المديرين ببعض بنود نظام الخدمة المرفوض نقابيا".
وشدد مشه، في تصريح صحفي أمس، على ضرورة "امتناع المديرين عن الدوام وعدم تقديم أي مساءلة قانونية للزملاء عنه"، مؤكدا "جاهزية النقابة بالمتابعة القضائية لأي زميل يتعرض لأي مساءلة أو إجراء بهذا الخصوص".
ووصف قرار وزارة التربية والتعليم بتكليف المديرين بالدوام في العطلة الصيفية بأنه "غير صحيح، وبعيد عن المنطقية والإنصاف، ومخالف قانونيا، إذ حرم المديرين من اجازاتهم السنوية، وفي المقابل يريد تكليفهم بالدوام بالعطلة الصيفية ظلما وجورا، فهم لم يستفيدوا من الإجازة الصيفية كمعلمين، ومن الإجازة السنوية كموظفين، وهو أيضا التفاف مكشوف على إلزام المديرين ببعض بنود الخدمة المدنية والذي هو مرفوض لدينا".
وكان الناطق الاعلامي للنقابة أيمن العكور دعا وزارة التربية الى "اعادة النظر بقرار إلغاء إجازات مديري المدارس نظرا للحرمان المزدوج لهم من حقوقهم في إجازاتهم سواء السنوية منها أو الصيفية".
وبين في تصريحات صحفية سابقة أن قرار إلغاء إجازات المديرين من قبل الوزارة "حرمهم من إجازتهم السنوية وفي المقابل لم يستفيدوا من الإجازة الصيفية، نظرا لتكليفهم بالعمل من قبل الوزارة طيلة فترة العطلة الصيفية وبمعدل يومين أسبوعيا، وبالتالي لم يتم التعامل معهم كمعلمين يستفيدون من الإجازة الصيفية أو كموظفين يستفيدون من الإجازة السنوية".
يذكر أن نظام الخدمة المدنية، وبحسب المادة (102- أ، ب) منه، ربط عدم الاستفادة من الإجازة السنوية بالاستفادة من الإجازة الصيفية، وبما أن تكليفات الوزارة للمديرين بالعمل خلال الإجازة الصيفية يحرمهم من الاستفادة من الإجازة الصيفية، فبالتالي فإنه "يحق للمديرين الاستفادة من الإجازة السنوية حكما".
اما من الناحية الشكلية، فإن ما استقر عليه العمل خلال الأعوام السابقة، باستفادة المديرين من الإجازة السنوية، ثم إلغاؤه يعتبر "مساسا بالحقوق المكتسبة للمديرين، وبالتالي فإن قرار إلغاء استفادتهم من الإجازة السنوية حري بالإلغاء والتراجع عنه، ولا يجوز أن يترتب على مخالفته أي إجراء قانوني من قبل الوزارة".
واوضح العكور ان "عددا كبيرا من المديرين، ومن محافظات مختلفة، أعلنوا رفضهم الدوام خلال الإجازة الصيفية ولو بمقابل مادي نظرا لحرمانهم من إجازاتهم السنوية"، مؤكدا ان النقابة "ستتحمل مسؤولياتها بالمتابعة القضائية لهذا الملف".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »لماذا الاجازة للمدير (ابو يمان)

    الجمعة 4 تموز / يوليو 2014.
    انا اعمل في حقل التربية منذ 29 سنة اقول ان يعطى مدير المدرسة اجازة هذا خطأ ... لماذا؟ لان هناك عطلة شتاء تقريبا شهر وعطلة الصيف اكثر من شهرين وخلال هذه العطلة الصيفية يكون دوام المدير يومين في الاسبوع الواحد بحسبة بسيطة المدير اجازات المدير تقريبا 70 يويم واضافة الى ذلك يتقاضى علاوة واحسب ايضا الاجازات العرضية والمرضية 14 يوم والمغادرات اليومية وحضور اجتماعات واحتفالات بالله عليكم لماذا الاجازة والمدرسة والمعلمين واولياء والمراجعين بحاجة لوجوده المستمر لفرض هيبة للمرسة وتنتظم ويكون قدوة .