ارتفاع اسعار 22 سلعة بنسبة 12.5%

تم نشره في الاثنين 7 تموز / يوليو 2014. 03:08 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 7 تموز / يوليو 2014. 06:44 مـساءً
  • خضار في أحد المحال في عمان - (تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان – الغد- أظهرت نتائج دراسة اجرتها حماية المستهلك" ارتفاع اسعار 22 سلعة خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك الحالي مقارنة بنفس الفترة من رمضان الماضي وبنسبة 5ر12%، فيما انخفضت اسعار 11 سلعة معظمها من الخضار التي يزيد انتاجها في مثل هذه الفترة من كل عام بنسبة 20.5 % كانت الخضروات في مقدمتها.

وبحسب الدراسة سجلت اسعار اللحوم الحمراء المستوردة ارتفاعا ملموسا على عكس ما يقوله تجار اللحوم، مقابل انخفاض اسعار اللحوم البيضاء ( الدواجن) ولكن بنسب بسيطة بالرغم من زيادة الكميات المنتجة منها هذا العام أسوة بالعام الماضي.

اما باقي السلع الاخرى فقد لوحظ ارتفاع اسعار البقوليات التي على ما يبدو بحاجة الى سقوف سعرية لها حفاظاً على توازن العرض والطلب عليها، وكذلك ارتفاع اسعار بعض انواع الالبان والحليب، مقابل ثبات اسعار الشاي والقهوه والسكر والارز والزيوت النباتية التي تباع أصلاً في المؤسسات الاستهلاكية وثبات اغلب اسعار الفواكه على ارتفاع مع انخفاض اسعار البطيخ والشمام.

كما أكد مجددا ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك اسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرا الى انه في ظل غياب هذه المرجعية سيبقى التغول على حقوق المستهلكين سيد الموقف.

التعليق