الأردن يصدر ألمنيوم بقيمة 34 مليون دينار في الثلث الأول

تم نشره في الثلاثاء 8 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
  • سبائك المنيوم خام -(ارشيفية)

عمان- انخفضت قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة طفيفة لتصل إلى 34 مليون دينار مقارنة مع 34.1 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبذلك تكون نسبة تراجع قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته في الثلث الأول من العام الحالي قد بلغت 0.3 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
وتتصدر العراق قائمة البلدان التي تصدر إليها المملكة الألمنيوم ومصنوعاته إلى جانب كل من لبنان، السعودية، فلسطين، وليبيا.
أما على الصعيد السنوي؛ فقد نمت قيمة صادرات المملكة من الألمنيوم ومصنوعاته بنسبة 10.6 % في العام الماضي إلى 98 مليون دينار مقارنة مع 88.6 مليون دينار في العام الذي سبقه.
ويمتاز الألمنيوم بمقاومته للتآكل وبخفة وزنه؛ حيث يدخل في صناعة الطائرات، ويدخل أيضا في صناعة السيارات والسفن البحرية، والأنابيب، والسبائك، والتعبئة والتغليف، والبناء في النوافذ والأبواب، ومجموعة واسعة من الأدوات المنزلية، من أواني الطبخ والساعات، وأعمدة إنارة الشارع، ويستخدم مسحوق الألمنيوم في الطلاء، وفي الألعاب النارية مثل وقود الصواريخ الصلبة.
وقطاع صناعة الألمنيوم في الأردن يعد واحداً من القطاعات المصنفة ضمن قطاع الصناعات التحويلية والمتمثل نشاطه  في صنع المعادن الأساسية الثمينة وغير الحديدية. وتبلغ نسبة مساهمة قطاع صناعة الألمنيوم في الناتج المحلي الإجمالي
0.23 %، ويحتل قطاع صناعة الألمنيوم المرتبة 51 من بين أعلى القطاعات الاقتصادية مساهمةً في الناتج المحلي الإجمالي والبالغ عددها 81 قطاعاً فرعياً.
وتبلغ نسبة مساهمة قطاع صناعة الألمنيوم في الصادرات الوطنية 4.04 %.

التعليق