15 ألف مشترك في "الضمان" يستفيدون من تأمين التعطل عن العمل

تم نشره في الثلاثاء 8 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
  • مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي في عمان - (أرشيفية)

عمان -الغد- أشارت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إلى أن عدد المؤمن عليهم ممن استفادوا من تأمين التعطل عن العمل منذ بداية تطبيقه في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 وحتى نهاية الشهر الماضي، وصل إلى 14839 مشتركاً من مختلف المحافظات، وبلغت النفقات التأمينية المصروفة لهم كبدلات تعطل 11 مليوناً و671 ألف دينار.
وقال المركز الإعلامي في بيان صحفي "إن المؤسسة أطلقت حملات إعلامية واسعة عدة مطلع العام الحالي، وخلال العامين الماضيين؛ للتعريف بأهمية هذا التأمين، وشروط الاستفادة منه، وآثاره الاجتماعية والاقتصادية على القوى العاملة والمجتمع والاقتصاد".
وأكد أن تأمين التعطل عن العمل يوفر الحماية للمؤمن عليه عند خروجه من سوق العمل بصفة مؤقتة، وتتجلى أهميته في الحفاظ على استمرارية شمول العامل بالضمان خلال فترة تعطله، بتوفير دخل مناسب له ولفترة محدودة، ويعد هذا التأمين حساباً ادخارياً واستثمارياً للمؤمن عليه؛ حيث تُعاد له مدخراته كافة في هذا الصندوق مع عائدها الاستثماري عند تسوية حقوقه التأمينية.
وأوضح أن المدة المصروف عنها بدل التعطل عن العمل للمؤمن عليه، تعد مدة خدمة فعلية مشمولة بأحكام قانون الضمان، على أن يخصم من حسابه اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بنسبة 15.25 % من أجره الخاضع للضمان.
يذكر أن شروط استحقاق المشترك لبدل التعطل عن العمل هي ألا يقل عدد اشتراكاته بالضمان عن 36 اشتراكاً فعلياً من غير فترات الانتساب الاختياري، قبل تاريخ استحقاقه للبدل، وأن يكون مشمولاً بتأمين التعطل عن العمل في الشهر السابق لآخر شهر أوقف فيه الاقتطاع عنه، وأن يكون سبب إيقاف الاقتطاع عنه إنهاء خدماته من المنشأة بصرف النظر عن السبب، وألا يكون قد أكمل سن الـ(59) عاما بالنسبة للذكر أو سن الـ(54) عاما بالنسبة للأنثى، وغيرها.
ويصرف للمؤمن عليه بدل تعطل عن العمل لمدة ثلاثة أشهر إذا كان عدد اشتراكاته في الضمان أقل من 180 اشتراكاً، ولمدة ستة أشهر إذا بلغت 180 اشتراكاً فأكثر.

التعليق