1.66 مليون سائح مبيت إلى المملكة خلال النصف الأول

تم نشره في الخميس 10 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
  • مدينة البترا الوردية - (أرشيفية)

رجاء سيف  

عمان- ارتفع اجمالي عدد سياح المبيت القادمين إلى المملكة بنسبة 6.5 % خلال الستة أشهر الماضية من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من 2013.
وفي تصريح "للغد" قال وزير العمل ووزير السياحة والآثار نضال القطامين ان عدد زوار المبيت ارتفع ليصل الى 1.66 مليون زائر خلال الستة أشهر الماضية لعام 2014 ، مقارنة مع 1.55 مليون زائر خلال الفترة نفسها من العام 2013. 
وبين القطامين ان عدد زوار المملكة خلال الستة أشهر الأولى للعام 2014 قد ارتفع بنسبة  2.1 %، حيث وصل اجمالي عددهم بحسب احصائيات ادارة الشرطة السياحية  الى 2.20 مليون زائر مقارنة مع  2.16 مليون زائر خلال الفترة نفسها من العام 2013 وفيما يتعلق بعائدات المملكة من الدخل السياحي أكد القطامين أنه وبحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي فقد نما الدخل السياحي بنسبة 14 % خلال الستة أشهر الأولى من العام 2014 ليصل إلى 1835.1 مليون دولار أي ما يعادل 1301.1 مليار دينار، مقارنة مع 1609.5 مليون دولار أي ما يعادل 1141.2 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام السابق.
ولفت القطامين الى ان عدد سياح المبيت للمجموعات السياحية القادمة للمملكة قد ارتفع بنسبة 12.4 % خلال الستة أشهر الماضية مقارنة بنفس الفترة من العام 2013 حيث بلغ عدد السياح 132.246 ألف سائح للست الاشهر الأولى لعام 2014 مقارنة مع 117.641 ألف سائح خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وعزى القطامين ارتفاع العائدات الى ارتفاع الدخل المتأتي من دول الخليج العربي، والولايات المتحدة، وليبيا، واليمن، ومن الأردنيين المقيمين خارج المملكة.
وأرجع القطامين الاسباب التي أدت الى ارتفاع نسب كل من اعداد سياح المبيت والمجموعات السياحية في الأردن الى ما تتمتع به المملكة من أمن وأمان واستقرار في محيط يشهد الكثير من التوترات السياسية والأمنية.
واضاف ان الأردن ينفرد ويتميز بمواقعه الاثرية والسياحية، لافتا الى ان الأردن يهتم بالعمل على تطوير وصيانة وتحديث البنية التحتية، ويوفر خدمات المطاعم والفنادق على أعلى المستويات العالمية، كما في مجال العمل  بالشركات السياحة، والنقل، ونقل السياح، وإيجار السيارات، والدلالة السياحية، بالاضافة الى تميز العاملون في هذا المجال باللباقة والمهنية العالية والتنوع الكبير في المهارات اللغوية.
الى ذلك بين القطامين إن جميع المؤشرات تؤكد على أن قطاع السياحة في المملكة من أهم روافد الاقتصاد الوطني الأردني وأن تنمية السياحة الداخلية تقوم على الارتقاء بمنظومة الخدمات والمنتجات والبرامج التي تكوّن التجربة السياحية المتكاملة التي ينشدها السائح.
ولفت القطامين الى أن قطاع السياحة في الأردن استطاع ان يحافظ على معدلات نمو سنوية تتراوح بين 11-12 % من خلال توافر حزمة من العناصر والعوامل التي تعتبر من اهم اسباب النجاح، والتي مكنت الأردن من ان يحافظ على موقعه العالمي والعربي وحتى المحلي على الخريطة السياحية العالمية.

raja.saif@alghad.jo  

     rajaa–saif@

التعليق