22 ألف مشترك يستفيدون من "الضمان الاختياري"

تم نشره في الأربعاء 9 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- بلغ عدد المشتركين اختياريا بالضمان الاجتماعي خلال النصف الأول من العام الحالي 7608 مشتركين، ليرتفع الرقم الاجمالي إلى 64158، وفقا لبيان للمركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
واشار المركز في بيان صحفي اصدره امس، الى أن العدد التراكمي للمؤمن عليهم المشتركين اختيارياً (الحاليين والسابقين) بلغ 129511، موضحا أن الاشتراك الاختياري مكن عدداً كبيراً من المشتركين ممن لهم فترات اشتراك سابقة وانقطعوا عن العمل لأسباب مختلفة، أو لحصولهم على عمل خارج المملكة، "من استكمال الفترات اللازمة لاستحقاقهم رواتب تقاعدية".
وقال إن الاشتراك الاختياري هو إحدى المزايا المعززة لركائز الحماية الاجتماعية في الدولة باعتباره يؤدي دوراً مهماً بتمكين الأردنيين الذين لا يعملون لدى جهات خاصة أو رسمية داخل المملكة، بمن فيهم ربات المنازل، والعاملون خارج الوطن. وأشار إلى حالات وأمثلة ممن اشتركوا اختيارياً وحصولوا اخيرا على رواتب عجز طبيعي كلي بعد فترات اشتراك بلغت خمسة أعوام، كما أن هناك عائلات أردنية كثيرة خُصِّصت لها رواتب وفاة بعد اشتراك معيلها اختيارياً لفترات زادت على العامين.
وتشترط المؤسسة على الراغبين بالاشتراك بهذا النوع من التأمين أن لا يقل راتبه عن الحد الأدنى المقرر للأجور المعتمد وفقاً لقانون العمل وهو 190 ديناراً حالياً، وأن لا يزيد على الحد الأعلى المعتمد وهو ثلاثة آلاف دينار، أما إذا كان مشمولا سابقا بأحكام القانون؛ فله الحق بالاختيار بين أن يشترك على أساس أجره الشهري الأخير الذي كانت تؤدّى عنه الاشتراكات عند تركه العمل، أو عند إيقاف اشتراكه الاختياري، أو على أساس زيادة أجره الذي كانت تؤدّى عنه الاشتراكات بنسبة لا تزيد على 10 % سنوياً عن كل عام انقطع فيها عن الاشتراك، وبحد أقصاه عشر زيادات.

التعليق