235 نصا تتنافس في مسابقة الهيئة العربية للمسرح

تم نشره في الجمعة 11 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً

عمان- بلغ عدد النصوص المشاركة في أكبر مسابقة لتأليف النص المسرحي العربي والتي تنظمها الهيئة العربية للمسرح 235 نصا مسرحيا تتنافس في النسخة السابعة من المسابقة.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن الهيئة العربية للمسرح أول من أمس، فإن المسابقة في نسختها السابعة والتي تتضمن تأليف النص الموجه للأطفال وتأليف النص الموجه للبالغين/ الكبار، منها 101 نص في مسابقة تأليف النص الموجه للأطفال، و134 نصاً في مسابقة تأليف النص الموجه للكبار/ البالغين، تسجل نمواً ملحوظاً قياساً بمشاركات العام الماضي 2013.
حقق حضور الكتاب من مصر، بحسب البيان، النسبة الأعلى من خلال 82 نصاً في شقي المسابقة، فيما جاءت المشاركات من سورية والمغرب من خلال 28 نصاً لكل منهما، فيما سجلت المشاركات من الأردن 20 نصاً وتلتها المشاركات العراقية 19 نصاً، فيما جاءت المشاركات الباقية من بقية الأقطار العربية، لتسجل هذه الدورة أعرض مشاركة منذ انطلاقتها العام 2009.
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله، أعرب في البيان، عن غبطته بتنامي المشاركات التي أكد أنها ليست عددية فقط وإنما نوعية من حيث مستوى النص ومستوى الكتاب، لذا ستكون هذه النسخة أسخن النسخ حتى الآن.
وقال عبد الله إن هذه مؤشرات على أن هذه المسابقة الأكبر والأهم في مجال تأليف النص المسرحي، باتت على روزنامة المبدعين من الكتاب العرب، مثلما تدل دلالة قاطعة على انتفاء أزمة النص المسرحي التي يتداول البعض الحديث فيها أحياناً، ويأتي هذا في الوقت الذي تولي الهيئة النص المسرحي أهمية تليق بموقعه من العملية الإبداعية، مشيرا إلى تكريم اثنين وعشرين من مبدعي النص العربي مطلع هذا العام خلال مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة التي عقدت في الشارقة.
وأكد الأمين العام أن الهيئة قد شكلت لجنتي تحكيم من أهم القامات المسرحية العربية، لتتولى هذه المهمة الكبيرة، لافتا إلى أنه نتيجة لهذا العدد الكبير من المشاركات قررت الهيئة تمديد مدة عمل التحكيم والإعلان عن النتائج حتى منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بدلا من منتصف أيلول (سبتمبر) المقبل.
وفي سياق متصل، أكد الأمين العام أن تكريم الفائزين في المسابقة سيتم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة التي تعقد في كانون الثاني (يناير) 2015، كما سيتم نشر النصوص الفائزة ضمن سلسلة منشورات الهيئة العربية للمسرح.
يشار إلى أن هذه المسابقة تتميز بأنها مفتوحة بدون شروط في العمر، وتتركز شروطها على بنية النص واللغة وجودة الأفكار والتقنيات.( -بترا)

التعليق