إزالة 3501 هيكل لسيارة مهجورة من شوارع عمان

تم نشره في الثلاثاء 15 تموز / يوليو 2014. 12:32 مـساءً
  • تعبيرية

عمان- الغد- بلغت عدد هياكل السيارات المهجورة التي تم إزالتها من شوارع وأحياء العاصمة "3501" مركبة، منها "281" مركبة تم إزالتها من قبل كوادر أمانة عمان  .

ويهدف مشروع إزالة هياكل المركبات لمعالجة التشوهات والمكاره البيئية الناجمة عن وجود هياكل للمركبات غير صالحة للاستخدام في الشوارع والأحياء، استنادا لقانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم 79 لسنة 1966 ، ورقم 101 لسنة 2009 إضافة لنظام منع المكاره الصحية والبيئية رقم 83 لسنة 2009   .

وأكد رئيس قسم المتابعات الفنية في دائرة رقابة الإعمار المهندس معتز الزغلوان ان المشروع الذي انطلق عام 2011 ، ساهم في تخفيف حجم المكاره الصحية والبيئية التي تنجم عن تواجد الهياكل المهجورة للمركبات على شوارع العاصمة بنسبة 80% .

وبين أن عدد المركبات التي تم استردادها من قبل أصحابها "65" مركبة بعد إزالتها ووضعها في الموقع المخصص للغاية على طريق الحزام وبمساحة 6 دونم  .

ولفت الزغلوان أن فرق الأمانة لا تقوم بعملية الإزالة إلا بعد إشعار أصحاب المركبات بضرورة إزالتها كونها تشكل مكاره صحية وبيئية لشوارع العاصمة ، وذلك بالتعاون مع إدارة السير المركزية ووضع إشعار خطي على جسم المركبة  .

ولفت الى انه في حال مراجعة صاحب أي مركبة للحصول على هيكل مركبته صغيرة كانت او متوسطة او كبيرة فانه سيتحمل كلفة نقلها وبدل ارضية عن كل يوم حجز وحسب حجم الهيكل او المركبة، بعد تقديم طلب لدى أمانة عمان    .

وتتم عملية إزالة الهياكل المهجورة ، حسب الزغلوان، بناء على الشكاوى التي ترد دائرة رقابة الإعمار من المواطنين عبر اثير اذاعة هوا عمان أو في وسائل الاعلام المختلفة أو من خلال مناطق الأمانة، إضافة للجولات التفتيشية الدورية في مناطق العاصمة لرصد تلك المركبات .

وتقسم هياكل السيارات الى نوعين الاول منتهية الترخيص وبالية بحيث اصبحت تشكل مكاره بيئية وصحية ضمن محيطها الخارجي او اسفلها ، والثاني هياكل تعرضت لحوادث سير تضرر اجزاء منها وتم سحبها ووضعها ضمن أرصفة أو ساحات عامة  .

 

 

 

التعليق