"الضمان" تشارف على إنهاء المرحلة الثانية من مشروع ترشيد استهلاك الطاقة

تم نشره في الثلاثاء 15 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - أنهت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الجزء الأول من المرحلة الثانية لمشروع الخلايا الكهروضوئية، وتضمنت تركيب وتشغيل نظام شمسي مولد للطاقة الكهربائية على سطح مبنى إدارة التقاعد.
وستبدأ بالجزء الثاني من هذه المرحلة، بهدف توفير استهلاك الطاقة الكهربائية في مبنى الإدارة العامة للمؤسسة، إذ بدأ تنفيذها، وطرح عطاء لاستبدال وحدات إنارة من نوع (LED) بدلاً من وحدات الإنارة الموجودة حالياً في المبنى.
مدير عام المؤسسة ناديا الروابدة قالت إن "المؤسسة عازمة على ترشيد استهلاك الطاقة في مبانيها، تماشياً مع توجهاتها وانسجاماً مع خطتها الاستراتيجية".
وأضافت أن "نسبة ترشيد الطاقة في مبنى إدارة التقاعد حالياً تجاوزت الـ85 % من الاستهلاك الكلي للطاقة في المبنى، وذلك بعد تركيب وتشغيل النظام الشمسي على سطحه".
ولفتت الى أن ذلك حقق توفيرا فعليا يبلغ حوالي 25 ألف دينار كل عام من فاتورة الطاقة لمبنى الإدارة فقط، وسيحقق الجزء الثاني من المرحلة توفيراً في استهلاك الطاقة بمبلغ يصل إلى حوالي 208 آلاف سنوياً لمبنى الإدارة العامة.
وأشارت دراسة أجراها مدير مشروع الخلايا الكهروضوئية في المؤسسة المهندس محمد أبو خالد إلى أن مناخ الأردن، يشجع على الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، بحيث تبلغ قدرة الإشعاع الشمسي للمتر المربع الواحد في متوسطه 5-7.5 كيلو وات/ ساعة، وهذه كمية كبيرة إذا ما قورنت بكميات الإشعاع الشمسي في الدول المستثمرة في هذا المجال.

التعليق