بلقر يتوقع زياة عدد الأسر المدعومة من التكية إلى 20 ألف أسرة نهاية العام

تكية أم علي توفر 3500 وجبة إفطار يومية لمحتاجين في مختلف المحافظات

تم نشره في الثلاثاء 15 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً
  • مدير عام تكية أم علي سامر بلقر يتحدث حول مشاريع وخطط التكية -(بترا)

عمان - قال مدير عام تكية أم علي، سامر بلقر إن التكية تقوم بإطعام أكثر من 3500 صائم يوميا من خلال تقديم الوجبات الرمضانية اليومية الساخنة.
وأضاف أن التكية تقدم حاليا الوجبات الرمضانية اليومية من خلال خيمة الإفطار في موقع التكية الكائن في المحطة وإيصال وجبات الإفطار الى منازل الأسر المستحقة في إقليم الوسط، بالإضافة الى تقديم موائد الرحمن على الطرق الخارجية بالتعاون مع الدوريات الخارجية، وتقديم الوجبات للأيتام من مختلف محافظات المملكة بالتعاون مع مركز هيا الثقافي تحت شعار "الخير بسلتنا".
وبين أن برامج التكية مجازة شرعا بموجب فتوى صادرة عن دائرة الإفتاء العام حيث إن برامج التكية تستهدف الأسر التي تعاني من الفقر الغذائي حيث يعتبر الغذاء هو الحاجة الأساسية الأولى بالنسبة لها مضيفا أن خطة التكية في تقديم الدعم للأسر تأتي ضمن منهجية علمية واضحة وأسس شفافة آخرها الربط الإلكتروني للمبالغ التي يتم التبرع بها من قبل الخيرين.
وأشار الى أن التكية اختارت هذا العام شعار "نطعمهم بزكاة أموالكم" لحملاتها وبرامجها المختلفة ومنها برنامج تقديم وجبات الإفطار للصائمين من الأسر المحتاجة والعفيفة، حيث تتيح التكية من خلال برنامج الطرود الغذائية الشهرية للأسر العفيفة ليس فقط خلال شهر رمضان - ولكن على مدار العام ويتم حاليا تقديم الطرود الغذائية إلى 12 ألف أسرة شهرياً.
وأوضح أن نظام الكفالة الغذائية في التكية يتيح الفرصة لإرسال طرد غذائي شهري يحتوي على 22 مادة غذائية يكفي حاجة الأسر من الطعام ويضمن توازن العناصر الغذائية فيها.
وعن أبرز مشاريع التكية العام الحالي، قال بلقر إنه سيتم إطلاق مشروع وطني لمسح كافة مناطق المملكة لتحديد الأسر التي تقع تحت خط الفقر الغذائي، موضحا أن ذات المسح أجري العام الماضي وأن هذا المشروع سيستمر لمدة عام تقريبا لدراسة حوالي 50 ألف أسرة على مستوى المملكة وذلك من خلال فرق ميدانية يبلغ عددها 25 فريقا يقومون بزيارة الأسر المحتاجة والتعرف على أوضاعهم.
وقال: "من المتوقع أن يبلغ عدد الأسر التي تقع تحت خط الفقر الغذائي 20 ألف أسرة بما يعادل 120 ألف مواطن، حيث ستعمل التكية على إيصال الدعم الغذائي الشهري الى هذه الأسر، وأن التكية ستقوم تدريجيا بزيادة أعداد الأسر المستفيدة حيث بلغ عدد الأسر المنتفعة بداية العام 6500 أسرة شهريا، وحاليا وصلنا الى 12 ألف أسرة شهريا، وفي نهاية العام الحالي سنصل الى 20 ألف أسرة شهريا.
يشار الى أن تكية أم علي أسستها سمو الأميرة هيا بنت الحسين في العام 2003 وتقوم على تأمين الدعم الغذائي المستدام على مدار العام للأسر التي تقع تحت خط الفقر الغذائي والتي تتألف معظمها من العجزة والأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة وممن يقل دخل الفرد الشهري عن 20 دينارا ويقع مقرها في منطقة المحطة بالعاصمة عمان.-(بترا-رامي البشتاوي)

التعليق