المكسيك تفرض ضريبة على اعلانات أطعمة تزيد الوزن

تم نشره في الأربعاء 16 تموز / يوليو 2014. 09:34 صباحاً
  • تعبيرية

الغد-قررت الحكومة المكسيكية فرض قيود على اعلانات المشروبات الغازية والاطعمة المحلاة عبر التلفزيون لمكافحة الوزن الزائد والبدانة التي تطال 30 % من اطفال البلاد على ما قالت وزارة الصحة.
والقيود تشمل الاعلانات التي تبث عبر التلفزيون الارضي وعبر الكابل بين الساعة 14,30 و19,30 من الاثنين الى الجمعة وبين الساعة السابعة والساعة 19,30 يومي السبت والاحد فضلا عن الصالات التي تعرض افلاما موجهة لكل الاعمار.
وهذا الاجراء يعني الغاء 40 % من الاعلانات المتعلقة بالاطعمة التي تحوي سعرات حرارية كبيرة على ما اوضحت الوزارة في بيان.
واضافت "من الان وصاعدا وحدها المنتجات التي تحترم معايير الغذاء يمكن ان تكون موضع اعلانات خلال برامج الاطفال".
وتعتبر البدانة من المشاكل الصحية الرئيسية في البلاد البالغ عدد سكانها 118 مليون نسمة. وتفيد بيانات رسمية ان نحو 70 % من البالغين و30 % من الاطفال يعانون اما من الوزن الزائد او من البدانة.
وتعتبر المكسيك اكبر مستهلك للمشروبات المحلاة في العالم مع 163 ليترا للفرد سنويا. والمكسيك حيث جزء كبير من الاطباق مقلية هي الدولة التي تسجل اكبر نسبة من السكري بين دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ال34.
ويفيد خبراء ان الكلفة المباشرة وغير المباشرة للمشاكل المرتبطة بالوزن الزائد على نظام الصحة في المكسيك ستصل الى 8,5 مليارات يورو بحلول العام 2017.
وكان اصلاح ضريبي اقر نهاية تشرين الاول/اكتوبر زاد الضريبة على الاغذية التي تضم كمية عالية من السعرات الحرارية بنسبة 8 % وفرض استقطاع بيزو واحد على كل ليتر من المشروبات الغازية المحلاة.(أ ف ب)

التعليق