الكرك: أعمال شغب احتجاجا على انقطاع المياه

تم نشره في الخميس 17 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك - شهدت مناطق العدنانية والحوية جنوبي محافظة الكرك مساء أول من أمس احتجاجات وأعمال شغب على خلفية تكرار انقطاع مياه الشرب لمدة تزيد على أكثر من شهر، وفقا للعديد من سكان البلدتين.
وقام العشرات من الشبان الغاضبين بإغلاق الطريق العام المار وسط بلدة العدنانية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء بالإطارات المشتعلة ومنعوا حركة السير عليه، للتعبير عن رفضهم لاستمرار نقص المياه عن مناطقهم.
وإثر ذلك انتشرت قوات الدرك والشرطة في المنطقة بدون أن تتدخل أو تفض الاحتجاجات، التي توقفت بعد ساعات من بدئها.
ويشكو سكان في مناطق مختلفة من محافظة الكرك من انقطاع مياه الشرب عن مناطق سكناهم منذ فترة طويلة، مشيرين الى أن انقطاع المياه خلال شهر رمضان يحمل المواطنين أعباء إضافية وخصوصا مع شراء صهاريج المياه بشكل دائم.
وتشهد العديد من مناطق محافظة الكرك أزمة بسبب نقص مياه الشرب وخصوصا ضواحي مدينة الكرك والمزار الجنوبي والقصر والطيبة والمنشية والمرج، والربة وزحوم والكرك الجديدة، وذلك بعد مرور الدور الأسبوعي بدون أن يتم إيصال المياه الى المواطنين.
وأشار إبراهيم الضمور من سكان بلدة العدنانية الى أن أهالي البلدة يشكون منذ أكثر من شهر من انقطاع المياه بدون جدوى رغم الشكاوى العديدة للجهات المعنية، لافتا الى أن غالبية سكان المنطقة أرهقهم شراء صهاريح المياه لفترة طويلة وبأسعار عالية من القطاع الخاص، في الوقت الذي تقوم سلطة المياه بإيصال الصهاريح الى بعض المناطق التي تنقطع عنها المياه لفترة بسيطة.
وبين أن المياه تصل الى المنازل بشكل متقطع منذ أربعين يوما، مما جعلهم يعتمدون بشكل أساسي على شراء صهاريج المياه من الآبار الخاصة بأسعار عالية، حيث وصل سعر الصهريج الى أكثر من 30 دينارا في بعض الأحيان، لافتا الى أن الأجهزة الرسمية باللواء وصلها العديد من الشكاوى بخصوص نقص المياه دون جدوى.
وطالب الأجهزة الرسمية بالعمل على وضع حد لأزمة انقطاع المياه عن المواطنين.
وأشار إبراهيم عبدالله من سكان بلدة الحوية الى أن غالبية سكان البلدة لم تصلهم المياه بشكل دائم، لافتا الى أن الأهالي تقدموا بشكل مستمر الى الجهات المختصة في مياه الكرك بشكاوى حول انقطاع المياه بدون جدوى.
من جهته، يرفض مدير إدارة المياه بالكرك المهندس سامر المعايطة الاستجابة لاتصالات "الغد" للحصول على تصريح بخصوص شكاوى السكان.
يأتي ذلك في الوقت الذي يقوم به شبان وفاعليات شعبية في الكرك بتجميع توقيعات على مذكرات شعبية تطالب الأجهزة الرسمية في وزارة المياه والمحافظة بتغيير كادر الإدارة في مديرية مياه الكرك، وتعيين إدارة جديدة.
وكان مدير إدارة المياه علل في وقت سابق حدوث انقطاعات المياه عن مناطق واسعة في الكرك، بسبب الاعتداءات على خطوط المياه وانقطاع التيار الكهربائي عنها. 

hashal.adayleh@alghad.jo

hashalkarak

التعليق