تمديد فترة استقبال عروض مشروع البوابة الحكومية الرقمية

تم نشره في الجمعة 18 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
  • تعبيرية

إبراهيم المبيضين

عمان - قال أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نادر ذنيبات إن "الوزارة قرّرت مؤخرا تمديد فترة استقبال العروض لعطاء مشروع بوابة الحكومة الرقمية إلى ما بعد عطلة عيد الفطر".
وأكد ذنيبات في تصريحات لـ"الغد" أن هذا القرار جاء بناء على طلب الشركات والجهات المهتمة بتنفيذ المشروع لصالح الحكومة، حتى يتسنى لها التحضير وتقديم العروض الأفضل والأكثر تنافسية للفوز بهذا العطاء، حيث كان من المقرر سابقا انتهاء فترة استقبال العروض بتاريخ العاشر من الشهر الحالي.
وقال ذنيبات "الحكومة مهتمة بتنفيذ هذا المشروع بالشكل الأمثل الذي ينتج بوابة رقمية إلكترونية تخدم المواطن من حيث تقديم محتوى وخدمات إلكترونية متينة ومفيدة له في حياته الشخصية ومعاملاته الحكومية اليومية".
وأشار الى ان لجنة عطاءات خاصة تعمل داخل وزارة الاتصالات على اجراءات العطاء حيث ستعمل اللجنة على استقبال طلبات الجهات المهتمة بتنفيذ المشروع، ومن ثم القيام بعمليات التقييم الفني والمالي لاختيار إحدى الجهات القادرة على التنفيذ.
وأضاف "بعد اختيار احدى الجهات القادرة على تنفيذ المشروع، سنباشر العمل على تنفيذ المشروع الذي من المتوقع ان ييبدأ العمل عليه بعد الاحالة اواخر شهر ايلول المقبل، فيما سيحتاج المشروع الى فترة سنة من العمل وفقا لما هو مخطط له". 
وأوضح ذنيبات أن هذا المشروع يهدف في خطوطه العامة إلى تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية وتحويلها إلى بوابة تفاعلية تقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية للمواطن توفيرا للوقت والجهد عليه وعلى المؤسسات الحكومية المعنية ستضاف إلى ما تقدمه البوابة في الوقت الراهن من محتوى ومعلومات حول مختلف المؤسسات والخدمات الحكومية.
وقال إن "نطاق العمل هذا المشروع يشمل تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية لتصبح بوابة تفاعلية، وتطبيق نظام الدخول الموحد من خلال هذه البوابة على جميع الخدمات الإلكترونية، وتوفير صفحة خاصة لكل مستخدم لهذه البوابة بحيث يمكنه إعدادها حسب احتياجه من الخدمات الإلكترونية، وغيرها من الخدمات المهمة للمواطن وضمان النفاذ المريح للخدمات الحكومية والمعلومات من قبل المواطنين وقطاع الأعمال، وصولا إلى مفهوم الحكومة الذكية".
كما يتضمن نطاق العمل، بحسب ما أضاف ذنيبات، تطوير منصة تطبيقات للهاتف المتنقل، وتوريد اجهزة وخوادم جديدة للبنية التحتية الخاصة بالنظام، وترحيل المحتويات والمواصفات الحالية للبنية التحتية الجديدة، وخدمات الصيانة والدعم الفني لمدة 24 شهراً.
وكانت وزارة الاتصالات طرحت عطاء تنفيذ المشروع أواخر شهر أيار (مايو) الماضي، وجرى تحديد تاريخ العاشر من الشهر المقبل موعدا نهائيا لاستقبال العروض، لكن جرى تمديد فترة استقبال العروض الى ما بعد عطلة عيد الفطر وفقا لتصريحات ذنيبات.
وفيما إذا انتهت الوزارة من خلال لجنة عطاءات خاصة من إجراءات العطاء الخاص بمشروع بوابة الحكومة الالكترونية في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل مثلاً، من المخطط الانتهاء من المشروع وإيجاد هذه البوابة وتقديمها خدمة أمام المواطن الأردني في أيلول (سبتمبر) من العام المقبل، حيث سيحتاج العمل على المشروع بحسب الخطط إلى فترة سنة.
وتظهر آخر الأرقام الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة زادت لتسجل 5.3 مليون مستخدم بنسبة انتشار تقدر بحوالي 73 % من عدد السكان، فيما تظهر أرقام أخرى أن قاعدة اشتراكات الخلوي تجاوزت الـ10.3 مليون اشتراك، فيما تظهر أرقام غير رسمية أن نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل إلى 50 % من أعداد اشتراكات الخلوي.
ومشروع تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية يأتي ضمن 7 مشاريع تعتزم وزارة الاتصالات بالتعاون مع المؤسسات الحكومية الأخرى تنفيذها خلال العام الحالي، فضلا عن سعي وزارة الاتصالات لتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية وجميعها مشاريع تهدف إلى إيصال الخدمات الإلكترونية إلى المواطن الأردني حسب حاجته واختصاصه، بحيث تكون هذه الخدمات متميزة وسهل الوصول إليها من خلال بوابة إلكترونية واحدة.

التعليق