انخفاض أسعار البيض

تم نشره في الأحد 20 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 20 تموز / يوليو 2014. 01:04 صباحاً
  • بيض في أحد المستودعات في عمان - (أرشيفية)

عمران الشواربة

عمان - انخفضت أسعار بيض المائدة في السوق المحلية نتيجة تراجع كميات الاستهلاك في شهر رمضان المبارك، بحسب ما أكده مدير الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم.
وأوضح جمجوم أن سعر طبق بيض المائدة من أرض المزرعة يبلغ دينارين، في حين وصل سعر طبق البيض عند بعض المراكز التجارية 2.5 دينار، في حين يباع سعر طبق البيض في أسواق المؤسسة المدنية بـ2.25 دينار.
ويُباع طبق البيض وزن 2000 غم "XL" بسعر 2.5 دينار ووزن 1800 غم "L" بسعر 1.75 دينار ووزن 1600 غم "M" بسعر 1.25 دينار.
ووفقا لإحصائيات قطاع الدواجن؛ يوجد قرابة 230 مزرعة بيض، فيما يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم في المملكة 2200 مزرعة بسعة إجمالية مقدارها 270 مليون طير سنويا، في حين يقدر معدل استهلاك الفرد من لحوم الدواجن بحوالي 21.4 كغم في السنة.
وأضاف جمجوم أن كلفة إنتاج بيض المائدة عالية مقارنة مع سعره الحالي وإذا ما استمرت الأسعار بالانخفاض سيؤثر ذلك على القطاع بشكل كبير وسيتسبب بإغلاق العديد من المزارع.
وطالب جمجوم من الحكومة الوقوف مع قطاع الدواجن نظرا للخسائر الفادحة التي أصابت التجار والمزارعين.
ومن جانبه؛ قال نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة "إن الانخفاض الذي طرأ على بيض المائدة وتراجع الطلب عليه أمر طبيعي في مثل هذا الوقت من السنة نتيجة زيادة الكميات وحالة الطقس".
وبين جوابرة أن أصحاب المزارع يعوضون هذه الخسائر في الشتاء مع بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، وذلك لانخفاض الإنتاج و زيادة الاستهلاك.
وطالب جوابرة من الحكومة السماح بالتصدير لدعم القطاع لكي يتمكن أصحاب المزارع من الاستمرار في هذا المجال لعدم قدرتهم على تحمل خسائر مالية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »أسعار خيابية (إسماعيل زيد)

    الأحد 20 تموز / يوليو 2014.
    سادتي إن الأسعار المذكورة أسعار خيالية ليست موجودة على أرض الواقع فاسعار البيض لا تقل عن ال 3 دنانير بل 3 دنانير وربع كحد أدنى هذه هي الحقيقة وليس كما صرح به هذا المسؤول. لذا أتمنى من الغد التحقق من الأخبار والتصريحات قبل نشرها حتى تحافظ على مصداقيتها الكبيرةللدينا. ودمتم