"الطاقة" تلغي الجولة الثالثة من مشاريع "المتجددة"

تم نشره في الأحد 20 تموز / يوليو 2014. 11:00 مـساءً

رهام زيدان

عمان- ألغت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخرا الجولة الثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة والتي كانت تستهدف ادخال استطاعة توليدية تتراوح  مابين 200 إلى 250 ميغاواط إلى النظام الكهربائي.
وبينت الوزارة في إعلان الالغاء انها تتطلع إلى فرص أخرى في التعاون مع المستثمرين الراغبين في الدخول لهذا المجال.
ولم تتمكن "الغد" من الحصول على رد من وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن أسباب إلغاء هذه الجولة.
وكانت الوزارة مددت في وقت سابق موعد استلام طلبات ابداء الاهتمام في مشاريع هذه المرحلة حتى منتصف أيار (مايو)  الماضي بدلا من الموعد الأصلي الذي كان محددا سابقا في العاشر من شهر نيسان (ابريل) قبل ان تحدد الرابع عشر من الشهر المقبل موعدا لتقديم عروض إبداء الاهتمام.
وفتحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في شباط (فبراير) الماضي باب ابداء الاهتمام بالمرحلة الثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء.
وأعلنت الوزارة أن مشاريع هذه المرحلة ستنفذ وفقا لأسلوب بناء وتملك وتشغيل، وباستطاعة 100 ميغاواط لكل مشروع.
واشترطت الوزارة أن تتضمن عروض ابداء الاهتمام على وصف واضح من قبل الشركة المتقدمة إذا ما كانت منفردة أو ضمن ائتلاف مع ايضاح لوضعها القانوني، بالاضافة إلى وصف للمشروع الذي تعتزم تنفيذه بما في ذلك الموقع المقترح موضحا على خريطة، وقدرة المشروع  وكمية الطاقة المتوقع انتاجها سنويا، والتكنولوجيا التي تنوي استخدامها سواء في مشاريع الشمس أو الرياح.
وكانت الوزارة قد مددت ايضا موعد استلام العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة ضمن الجولة الثانية حتى نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل، مبينة ان هذا التمديد جاء بناء على طلب بعض الشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع باستخدام الخلايا الشمسية ضمن هذه المرحلة؛ إذ كان الموعد المحدد سابقا لتقديم هذه العروض يوم السادس من الشهر المقبل.

reham.zedan@alghad.jo

@rihamzeidan

التعليق