الناصر يوقع 3 اتفاقيات للمياه والصرف الصحي بقيمة 22 مليون يورو

تم نشره في الاثنين 21 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً
  • وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر- (أرشيفية- تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان - الغد - وقع وزير المياه والري حازم الناصر أمس مع ممثلين عن بنك الإعمار الألماني «KFW» سوسن العاروري ومانويل سيفلر، 3 اتفاقيات بقيمة 22 ملايين يورور كمنحة من الاتحاد الأوروبي.
وسيتم من خلال هذه المنحة تنفيذ مشاريع مائية وصرف صحي جديدة في المملكة، وخصوصا في المناطق الأكثر تعرضا لموجات اللجوء السوري.
وبين الناصر، خلال توقيع الاتفاقية، إن من شأن هذه المشاريع المهمة تدعيم خدمات المياه والصرف الصحي لمناطق أصبحت كمجتمعات مضيفة للاجئين.
وقال إن هذه الاتفاقيات سيتم بموجبها تنفيذ عدة مشاريع منها: مشروع دعم خدمات الصرف الصحي للمجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين كمنحة مالية من الاتحاد الاوروبي من خلال بنك «KFW» بقيمة 12 مليون يورو.
وأضاف إن هذا المشروع يشمل اتفاقية الخدمات الاستشارية لإعداد التصاميم والإشراف من قبل شركة «ILF Consulting Engineers» بقيمة حوالي 886 ألف يورو، متوقعاً أن يتم الانتهاء من إعداد الدراسات خلال الربع الأول من العام المقبل.
وتابع أنه سيتم خلال الربع الثاني من العام 2015 المباشرة بتنفيذ المشاريع من خلال المقاولين، والتي تشمل تنفيذ شبكة صرف صحي ببلدة بيت راس بقيمة 6 ملايين يورو، وتنفيذ مشروع شبكات صرف صحي متفرقة بمناطق بلدية إربد الكبرى بقيمة تزيد على 3 ملايين يورو، مع توفير عدد من الآليات والمستلزمات
لشركة مياه اليرموك بقيمة 1.1 مليون يورو لتعزيز قدرات التشغيل والصيانة للصرف الصحي.
وذكر الناصر أن هذه المشاريع تشمل أيضاً مشروع تزويد المياه للاجئين السوريين في الأردن/ المرحلة الثانية كمنحة من بنك «KFW» بقيمة 10 ملايين يورو، حيث تم توقيع اتفاقيتين لتعزيز قدرات التشغيل والصيانة في سلطة المياه بقيمة 830 ألف يورو، تشمل شراء 11 آلية حديثة، منها 6 باكوهات مع قطع الصيانة وعقد صيانة مع شركة الجرارات الاردنية «CAT» بقيمة 315 ألف دينار.
إلى جانب اتفاقية أخرى يتم بموجبها شراء 5 جتات للصرف الصحي لسلطة المياه شاملا قطع الغيار وعقد للصيانة بقيمة 515 ألف دينار.
وكشف الناصر عن أنه تم إحالة عدة عطاءات وبدء العمل بتنفيذها بمناطق الشمال لتوفير مصادر مائية اضافية وتعزيز الحالية، وهي آبار العاقب ووادي العرب وبو الفرث والكريدور والدفيانة وفوعرة على شركة الموقع للتجهيزات.
وأشار إلى أن الوزارة باشرت بإعادة تأهيل آبار مشتل فيصل 1 ومرصع 1 بمحافظة جرش لزيادة كميات المياه المخصصة للمواطنين.
كما كشف الناصر النقاب عن استكمال أعمال الدراسات من خلال الوزارة، وبتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) للبدء بتنفيذ مشاريع بعدة مناطق اعتبارا من منتصف آب (أغسطس) المقبل، لتدعيم كفاءة شبكات المياه والصرف الصحي.

التعليق