الأردن يتراجع ثلاث مراتب في مؤشر الابتكار العالمي

تم نشره في الثلاثاء 22 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - انخفض ترتيب الأردن ضمن مؤشر الابتكار العالمي للعام 2014 إلى 64 بعدما كان يحتل المرتبة 61 في العام الماضي، وفق التقرير السنوي الذي تصدره منظمة مؤشر الابتكار العالمي.
ويحسب مؤشر الابتكار العالمي  لهذا العام لـ143 دولة من جميع أنحاء العالم باستخدام 81 مؤشرا فرعياً مقسمة إلى سبع فئات رئيسية هي فئة العمل المؤسسي وفئة رأس المال البشري والأبحاث وفئة البنية التحتية وفئة رقي الأعمال وفئة رقي السوق وفئة المعرفة ومخرجات التكنولوجية وفئة المخرجات الإبداعية.
وكان عنوان التقرير لهذه السنة هو "العامل البشري في الابتكار"، تشديداً على أهمية الجهود الفردية، والجماعية، للمبدعين والعلماء في عملية الابتكار وليتم توثيق مساهمتهم في الاقتصاد العالمي.
واحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربيا (36 عالميا)، تليها السعودية (38 عالميا) وقطر (47 عالميا) على التوالي، بينما احتلت سويسرا المرتبة الأولى عالميا، تليها بريطانيا والسويد على التوالي.
وكانت المملكة قد سجلت أقل أرقام لديها في فئات رقي السوق والبنية التحتية، حيث احتلت المرتبتين 126 و92 على التوالي، بينما سجلت أعلى أرقام في فئات رقي الأعمال والمعرفة ومخرجات التكنولوجية عند 41 و59 عالمياً.
وصنف التقرير المملكة من ضمن فئة "المتعلمين المبتكرين"، مقارنة بالدول الأخرى ذات الاقتصادات القريبة الحجم، بينما قال إن دولا مثل السعودية وقطر، مع أن ترتيبها العام مرتفع مقارنة بالأردن، قدمت أداء ما دون المستوى مقارنة بمستوى دخلهم.
وقد صنف التقرير نقاطا مثل غياب حرية الصحافة وضعف تقييم القراءة والرياضيات والعلوم على أنها بعض العوامل التي أدت إلى التقييم المنخفض، بينما عددت مواضيع مثل سهولة دفع الضرائب وسياسات تسريح العمال وحرية التنقل وبنية رأس المال كبعض العوامل المساعدة للمملكة.

التعليق