حركة تجارية نشطة في الطفيلة

تم نشره في الاثنين 28 تموز / يوليو 2014. 12:00 صباحاً

فيصل القطامين

الطفيلة – تعيش أسواق الطفيلة حركة تجارية نشطة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك قبيل حلول عيد الفطر.
ويستعد الناس للتزود بمستلزمات العيد لشراء الملابس والأحذية وحلويات العيد إذ بات الإقبال عليها في تزايد ويرافقها حمى ارتفاع الأسعار.
محلات بيع الملابس في الطفيلة بدأت تعج بالمواطنين كما نشطت الأسواق الشعبية ومحلات البالة نتيجة ارتفاع أسعار اشتكى منها العديد من المواطنين في محلات الملابس والأحذية الجديدة.
وتشير أم طارق إلى أنها حاولت شراء ملابس لأولادها الأربعة إلا أنها تؤكد أن الأسعار في محلات بيع الملابس مرتفعة بشكل عام ما دفعها إلى التوجه إلى الأسواق الشعبية التي تتوقع أن تكون الأسعار فيها اقل بالرغم من تواضع جودة البضائع فيها.
وترى أنها بدخل أسرتها المتواضع الذي لا يزيد على 400 دينار ، لن تتمكن من شراء ملابس لأطفالها وفق رغباتهم بل سيجبرون على شراء ملابس بجودة أقل.
ويشير محمد سالم؛تاجر ملابس؛ إلى أن تجار الملابس ينتظرون الفرصة السانحة لهم وهي تزايد الطلب على شراء مستلزمات العيد، لكونهم عانوا لفترة طويلة من الركود، على أمل أن يعوضوا جزءا من خسائر قالوا إنها "لحقت بهم طيلة شهر رمضان بسبب توجه المستهلكين على شراء المواد الغذائية".
ويشير حكمت خليف إلى ارتفاع أسعار الملابس بشكل كبير خصوصا ملابس الأطفال التي تتركز عليها عملية الشراء.
ويضيف خليف أن أغلب الأسر ستواجه مصاعب في توفير احتياجات العيد لأبنائها، في ظل ارتفاع أسعار الملابس وغيرها من المستلزمات، وبعد شهر تميز بمعدل إنفاق كبير.
ويرى خالد القطامين صاحب محل بيع ملابس وأحذية أن الأسعار ضمن معدلاتها الطبيعية والتي ارتفع بعضها بنسبة وصلت إلى نحو 20-30 % نتيجة الأحداث في سورية التي تعتبر المصدر الكبير للملابس والمنتوجات المختلفة.
وفيما يتعلق بأسعار المواد الغذائية؛ فاستقرت بشكل ملحوظ خصوصا الخضار والتي ظلت أسعارها منخفضة، فيما حافظت أغلب أصناف الفاكهة على أسعار مرتفعة في حين هبطت أسعار البندورة ليصل سعر الكيلو الواحد إلى أقل من 40 قرشا، كما انخفضت أسعار البطاطا لتصل إلى اقل من 60 قرشا للكيلو، والزهرة إلى اقل من 40 قرشا ، والخيار إلى اقل من 50 قرشا، البصل إلى نحو 40 قرشا.
وظلت أسعار اللحوم الحمراء مرتفعة وسجلت بين 10 - 11 دينارا للحوم البلدية ونحو 8 دنانير للكيلو الواحد من اللحوم المستوردة، أما اللحوم البيضاء فقد سجلت دواجن النتافات في بداية شهر رمضان ارتفاعا زاد على 20 قرشا للكيلو ليصل إلى قرابة 165 قرشا ، ليعود بالانخفاض ليصل سعر الكيلو الواحد بين 140 قرشا – 150 قرشا.
من جانبه؛ أكد مدير الصناعة والتجارة والتموين في الطفيلة إبراهيم الحوامدة أن الأسعار خلال شهر رمضان لهذا العام ظلت مقبولة، بل ومنخفضة خصوصا أسعار الخضار، نتيجة الكميات الموردة للأسواق.

التعليق