21 مليون رسالة تهنئة خلوية تبادلها الأردنيون ليلة العيد

تم نشره في الجمعة 1 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً
  • شاب يرسل رسالة تهنئه نصية بمناسبة العيد -(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - رغم انتشار الهواتف الذكية بين أوساط الأردنيين، وزيادة الإقبال على استخدادم تطبيقاتها في التراسل الفوري مثل "الواتس أب"، إلا أن الرسائل النصية القصيرة (المسجات) سجلت حضورا ملحوظا في تهاني الأردنيين الإلكترونية ليلة عيد الفطر(مساء الاثنين) بتضاعفها نحو ثلاث مرات مقارنة بالأيام العادية.
وبهذا السياق، أكدت مصادر متطابقة في شركات الخلوي الرئيسية الثلاث (زين، وأورنج، وأمنية) أن خدمة الرسائل الخلوية القصيرة (المسجات) ما تزال حاضرة في استخدامات الأردنيين للتراسل والتواصل وتبادل التهاني فيما بينهم رغم انتشار تطبيقات التراسل وشبكات التواصل الاجتماعي التي تتسم بالسرعة والمجانية والسهولة.
وقدرت المصادر نفسها تضاعف الحركة الهاتفية للرسائل القصيرة ليلة العيد بحوالي ثلاث مرات مقارنة بالأيام العادية، فيما زادت الحركة الهاتفية الصوتية بنسبة تراوحت بين 10 % إلى 15 % مقارنة بالأيام العادية، فيما زادت حركة البيانات عبر الإنترنت بنسبة لم تتجاوز 10 %.
وبحسبة بسيطة، واعتمادا على أن الأردنيين يقومون بتداول نحو 6.9 مليون رسالة خلوية قصيرة في اليوم العادي، تكون حركة "المسجات" سجلت نحو 21 مليون رسالة خلوية قصيرة ليلة العيد وحدها استنادا إلى تصريحات المصادر بتضاعفها نحو ثلاث مرات.
وقالت المصادر ذاتها، إنه لولا اعتماد نسبة كبيرة من مشتركي "الخلوي" على الهواتف الذكية وتطبيقات التراسل مثل "الواتس أب"، واستخدامهم الكبير لشبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر"، لكانت حركة الرسائل الخلوية قد سجلت أعدادا أكبر من ذلك بكثير.
وأشارت المصادر إلى أن تضامن الأردنيين مع الأهل في قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي سافر متواصل منذ الثامن من تموز(يوليو) الماضي وحتى الآن، أوقع نحو 1500 شهيد، وأكثر من 8 آلاف جريح، حد من زيادة رسائل التهنئة في العيد.
وأوضحت المصادر، أن مستخدمي الاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي، ركزوا خلال الفترة الماضية على بث مشاعر التضامن مع غزة، والتعليق على الأحداث والمجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأهل في غزة.
وتظهر آخر الأرقام الرسمية أن قاعدة اشتراكات الخلوي في المملكة تجاوزت الـ 10.5 مليون مشترك، فيما يقدر عدد مستخدمي الإنترنت بحوالي 5.3 مليون مستخدم، كما تظهر تقديرات أن عدد مستخدمي "فيسبوك" تجاوز 3.2 مليون مستخدم، فيما تتجاوز نسبة انتشار الهواتف الذكية الـ50 % من إجمالي مشتركي الخلوي في المملكة. 

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

alghadnews@

التعليق