نصائح للتخلص من مندوبي "التسويق عبر الهاتف"!

تم نشره في السبت 2 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً

علاء علي عبد

عمان-  تشير الإحصائيات المتعلقة بالتسويق إلى أنه حتى المسوق الناجح تصل نسبة فشله في تسويق سلعة معينة إلى 96 %!! وبسبب احتمالات النجاح المتدنية تلك، فإن مندوب التسويق عبر الهاتف يسعى بكل جهده لإبقاء “الزبون المستهدف” على الخط لأطول فترة ممكنة لعله يتمكن من إقناعه.
ولضمان قيامك كـ”زبون مستهدف” بالرد على اتصال مندوب التسويق، فإن اتصالاته تكون في كثير من الأحيان بأرقام لا تظهر لـ”كاشف الرقم”، وفي حال لم يجب الزبون على الهاتف لسبب أو لآخر، فإن المندوب يبرمج رقم الزبون ضمن قائمة “لم يتم الرد” وبالتالي يعاد الاتصال بالرقم نفسه بعد فترة زمنية معينة، قد لا تتجاوز الـ12 ساعة فقط، حسبما ذكر موقع “rd”.
لذا لو كنت من الأشخاص الذين ينزعجون من اتصالات مندوبي التسويق، فالأفضل إجابة الاتصال بدلا من ترك الجرس يرن وتكرار الأمر بعد فترة معينة. لكن لو أجبت على الهاتف، يجب عليك أن تعلم بأن مندوب التسويق لن ينهي المكالمة ما لم يسمع منك كلمة “لا” ثلاث مرات خلالها، ولو أظهرت لمحة بسيطة من التردد فسيقوم مندوب التسويق ببرمجة رقم هاتفك ضمن قائمة “تكرار الاتصال في وقت لاحق” وبالتالي تستمر الدوامة المزعجة.
للتخلص من هذه النوعية من الإزعاجات، يمكنك اتباع الخطوات الآتية:
- تجنب المسارعة بإنهاء المكالمة عبر إغلاق الخط: الإغلاق الفوري للخط سيجعل مندوب التسويق يبرمج رقمك ضمن قائمة “لم يتم الرد”، وذلك ليعاد الاتصال بك لاحقا، ولو أغلقت الخط بدون مبرر في منتصف المحادثة فسيعيد المندوب الاتصال بك مفترضا أن الاتصال انفصل لسبب أو لآخر.
- تجنب التفاعل مع البيانات التي يقدمها المندوب:  لو تفاعلت كـ”زبون محتمل” مع المعلومات التي يقدمها مندوب التسويق عبر الهاتف حول السلعة التي يحاول بيعها لك، فستمنحه الأمل بأنك على وشك أن تشتري بالفعل. لذا تجنب طرح أي سؤال حول السلعة المعروضة عليك، وتجنب تقديم أي تبرير لعدم رغبتك بالشراء لو كنت بالفعل لا تريد تكرار عرض السلعة عليك مرات أخرى مقبلة.
- تجنب الغضب وحافظ على هدوئك:  لو شعرت بالغضب لكون السلعة التي يحاول المندوب بيعها لك كانت قد عرضت عليك من قبل ورفضتها، فتذكر أن رقم هاتفك تم اختياره عبر الكمبيوتر وليس عبر المندوب. لذا لو أظهرت غضبك، فالمرجح أن يعتذر لك المندوب وينهي المكالمة مع إبقاء رقمك ضمن قائمة “تكرار الاتصال في وقت لاحق”. لذا فالأفضل لو شعرت بالانزعاج أن تحافظ على هدوئك وتطلب التحدث مع المدير، فمهما كان رد مندوب التسويق اعلم بأن له مديرا يهمه أن تبقى شركته بعيدة عن المشاكل مع الزبائن.
- قل الجملة السحرية: لعل أفضل وأسهل الطرق للتخلص من اتصالات مندوبي التسويق عبر الهاتف هو أن تقول لهم جملة واحدة: “من فضلك، ضع رقمي على قائمة عدم الاتصال مرة أخرى”. لو سألك مندوب التسويق عن سبب هذا الطلب، كرر إجابتك بهدوء وحزم “أريدك أن تضع رقمي على قائمة عدم الاتصال مرة أخرى”.

التعليق