ارتفاع أسعار الخيار والبطاطا والليمون بنسب بلغت 37 %

تم نشره في الأحد 3 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً
  • شاب يعاين خضارا في أحد المحال التجارية - (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- شهدت أسعار البطاطا والليمون والخيار في السوق المحلية أمس ارتفاعات ملحوظة وبنسب تراوحت بين 15 % الى 37 %، مقارنة باليومين الماضيين، بحسب عاملين في القطاع.
وأرجع هؤلاء، في احاديثهم لـ"الغد"، الارتفاع الحاصل ببعض أصناف الخضار الى نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية دون الكميات المطلوبة، إضافة الى تصدير كميات كبيرة الى دول الخليج، خصوصا من سلعة الخيار.
وبحسب لائحة الاسعار الجديدة لبيع المستهلك، ارتفع سعر كيلو الخيار بمقدار 15 قرشا ليصل الى 65 قرشا، فيما ارتفع سعر كيلو البطاطا بمقدار 10 قروش ليصل الى 75 قرشا، إضافة الى زيادة سعر كيلو الليمون بمقدار 65 قرشا ليصل الى2.40 قرش.
وأكد تاجر الخضار، كايد جميل، ارتفاع اسعار اصناف من الخضار في السوق المحلية بشكل ملحوظ، خصوصا البطاطا  والليمون والخيار مقارنة باليومين الماضيين.
وعزا جميل ارتفاع اسعار الخيار الى قلة الكميات المعروضة نتيجة تصدير كميات كبيرة منها، فيما أرجع ارتفاع اسعار الليمون والبطاطا الى نقص الكميات المعروض بمستويات اقل من المطلوب.
وبين جميل ان سعر كيلو البطاطا للمستهلك وصل 75 قرشا بعد ان كان 65 قرشا وسعر كيلو الليمون 2.4 دينار بعد ان كان 1.75 دينار، فيما بلغ سعر كيلو الخيار 65 قرشا بعد ان كان 50 قرشا.
واشار جميل الى استقرار باقي أصناف الخضار؛ حيث تراوح سعر كيلو البندورة من 20 قرشا الى 35 قرشا وسعر كيلو الاسود عجمي بين 25 قرشا الى 35 قرشا، والبصل بين 60 و75 قرشا والزهرة 30 الى 50 قرشا.
بدوره، أكد مدير السوق المركزي للخضار والفواكه، عبد المجيد العدوان، ارتفاع اسعار البطاطا والليمون والخيار في السوق المركزي أمس جراء نقص الكميات المعروضة عن المعدلات المطلوبة اضافة الى وجود جودة عالية لبعض الاصناف.
وبين العدوان ان كميات الليمون التي تم توريدها للسوق المركزي أمس بلغت حوالي 55 طنا من الانتاج المحلي و 26 طنا مستورد، في حين ان احتياجات السوق اليومية حوالي 100 طن، إضافة إلى توريد 280 طنا من البطاطا و 217 طنا من الخيار.
واوضح العدوان ان سعر كيلو الخيار بالجملة تراوح في السوق المركزي أمس بين 45 قرشا الى 70 قرشا، في حين تراوح سعر كيلو الليمون بين دينار و 1.5 دينار، وسعر كيلو البطاطا 25 قرشا الى 50 قرشا.
واشار العدوان الى استقرار أسعار البصل عند مستويات مرتفعة؛ حيث تراوح سعر الكيلو بين 40 و75 قرشا، وذلك بسبب نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية دون المعدلات المطلوبة، مبينا ان السوق المركزي استقبل أمس حوالي 170 طنا في حين ان المعدل اليومي المطلوب نحو 200 طن.
وتوقع العدوان ان يطرأ انخفاض على اسعار الخضار خلال الاسبوع الحالي ولكن بمستوى تدريجي، داعيا وزارة الزراعة الى ضرورة فتح باب استيراد الاصناف التي طرأ عليها ارتفاع بما يلبي الطلب ودون التأثير على المنتج المحلي.
وبين العدوان ان السوق المركزي استقبل أمس حوالي 3800طن من مختلف اصناف الخضار والفواكه بزيادة مقدارها 200 طن عن المعدل الطبيعي اليومي لكميات الخضار والفواكه التي تم توريدها للسوق المركزي.
وأوضح أن السوق يعمل على مدار 24 ساعة عبر استقبال المنتج وبيعه وتوفير البيئة المناسبة لتسويق المنتجات وفق الأنظمة المعمول بها في ظل وجود إقبال شديد على المنتجات من قبل المستهلكين.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضراوات والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة بالمملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.

التعليق