نشرة تعريفية بأحكام قانون الضمان الاجتماعي

تم نشره في الاثنين 4 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً

عمان - الغد- أصدرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي نشرة تعريفية بأحكام قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014، الذي أصبح نافذاً اعتباراً من 1 آذار (مارس) الماضي، متضمنة أهم المنافع والمزايا وأبرز التعديلات التي طرأت عليه.
وتعرض النشرة لفكرة الضمان الاجتماعي والتشريعات التي يستند إليها، ومراحلها، وأهداف الضمان، وتحدد الخاضعين لأحكام القانون، وشروط شمولهم إلزامياً به، والاشتراكات ونسبة الاقتطاع، والتزامات المنشأة بتأديتها.
كما تشرح مفهوم الأجر الشهري الخاضع للاقتطاع، وشروطه، وضوابطه، ومحدداته.
وقال مدير المركز الإعلامي، الناطق الرسمي باسم المؤسسة، موسى الصبيحي،
في بيان صحفي أمس، إن هذه النشرة تتألف من ستة أبواب رئيسة، يتناول أولها فكرة الضمان، وأهدافه، والتشريع الذي يستند إليه، والتأمينات التي تضمنها، والخاضعون لأحكامه، وشروط شمولهم إلزامياً به، والاشتراكات التي يتوجب أداؤها على المنشآت.
فيما يعرض الثاني لتأمين إصابات العمل من حيث مفهومه، وأهميته، وإجراءات والتزامات المنشأة في حال وقوع حادث عمل للمؤمن عليه، والتزامات المؤسسة تجاه إصابة العمل، والرواتب والتعويضات التي تقدّمها للمصاب، وشروط استحقاقها، وكيفية احتسابها.
أما الباب الثالث فيتحدث عن تأمين الأمومة، وأهميته، وشروط استحقاق المؤمن عليها لبدل إجازة الأمومة، وما يصرف لها، وكيفية احتسابه، ويقدم عرضاً مفصلاً لتأمين التعطل عن العمل والأحكام المتعلقة به. فيما يأتي الباب الرابع تحت عنوان تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ليبين شروط استحقاق رواتب تقاعد الشيخوخة والعجز والوفاة وآلية احتسابها. ودعا الصبيحي المواطنين كافة إلى الاطلاع على هذه النشرة، لمعرفة حقوقهم والمنافع والتأمينية المترتبة لهم، علماً بأنها موجودة على موقع المؤسسة الإلكتروني.

التعليق