"التعليم العالي" يحدد عدد المقبولين بالجامعات الأسبوع المقبل

انخفاض نسبة نجاح "التوجيهي" وتراجع منسوب المعدلات العالية يقلص قائمة القبول الموحد لـ28 ألفا

تم نشره في الثلاثاء 5 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 5 آب / أغسطس 2014. 12:48 مـساءً

تيسير النعيمات

عمان - يحدد مجلس التعليم العالي، الأسبوع المقبل، عدد المقاعد الجامعية المتوفرة للعام الدراسي الجامعي المقبل، والتي سـ"يقل عددها عن 28 ألف مقعد"، وفق مصادر رسمية، فيما أكد خبراء أن الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية، في معظم التخصصات سـ"تشهد العام الحالي انخفاضا ملموسا مقارنة مع مثيلاتها للعام الماضي".
ببلغ عدد من يحق لهم التقدم بطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد للحصول على مقعد جامعي، لدرجة البكالوريوس للعام الدراسي المقبل، 28362 طالبا وطالبة، فيما بلغ عددهم العام الماضي نحو 58 ألفا.
فيما بلغ عدد الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"/ الدورة الصيفية للعام 2014، ممن يحق لهم الالتحاق بكل مؤسسات التعليم العالي، 30560 طالبا وطالبة.
مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قالت، لـ"الغد" أمس، إن مجلس التعليم العالي، سـ"يحدد الأسبوع المقبل عدد المقاعد الجامعية المتوفرة، والتي سيكون عددها أقل من 28 ألف مقعد"، في ظل معدلات النجاح في امتحان "صيفية التوجيهي"، والتي تم الإعلان عنها أول من أمس.
وتستقبل "القبول الموحد" اعتباراً من صباح غد الأربعاء، وعلى موقعها الإلكتروني، طلبات الحصول على مقاعد لدرجة البكالوريوس في الجامعات الرسمية، فيما تنتهي عملية تقديم الطلبات يوم الأربعاء بعد المقبل، وسط توقعات بانخفاض الحدود الدنيا لمعدلات القبول وبشكل ملموس، مقارنة بالعام الماضي. وبشأن مقدار الانخفاض في معدلات القبول، قال خبراء إن ذلك "مرهون" بقرار مجلس التعليم العالي، حول تحديد عدد المقاعد الجامعية المنوي قبولها العام الدراسي الحالي.
ووفقا للمعدلات التي أظهرتها نتائج "صيفية التوجيهي"، أكد خبراء في التعليم العالي أن الحدود الدنيا لمعدلات القبول في معظم التخصصات سـ"تشهد العام الحالي انخفاضا ملموسا" مقارنة مع مثيلاتها للعام الماضي.
ومن المتوقع إعلان نتائج القبول الموحد في الثلث الأول من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
وانخفضت نسبة النجاح العامة للطلبة النظاميين، في "صيفية التوجيهي" الحالية، بصورة واضحة، مقارنة بالدورة الصيفية الماضية، إذ سجلت نسبة النجاح العامة للنظاميين العام الحالي 40.2 %، فيما بلغت بالدورة الماضية 56.3 %.
كما بدا لافتا الانخفاض الواضح لأعداد الطلبة الذين حصلوا على معدلات عالية، مقارنة بالعام السابق، حيث استطاع فقط نحو 1022 الحصول على معدل ما بين 95 و99.9 %، فيما بلغ العام الماضي 3916 طالبا وطالبة.
كما حصل 4205 طلاب على معدلات تتراوح ما بين 90 و94.9 %، أي نحو نصف من حصل على ذات المعدلات في الدورة الماضية (8828)، فيما بلغ 5932 عدد الطلبة الحاصلين على معدلات ما بين 85 و98.9 %، مقابل 10303 طلاب في الدورة الماضية، أما عدد الطلبة الذين حققوا معدلات 65 - 69.9 % خلال الدورة الحالية 2332، مقابل 6801 طالب العام الماضي.
وكانت الجامعات الرسمية نسبت لمجلس التعليم العالي بقبول نحو 27 الف طالب وطالبة للعام الدراسي المقبل، إلا أن الرقم النهائي منوط بقرار المجلس الأسبوع المقبل.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق