بدء استقبال طلبات الحصول على المقاعد الجامعية اليوم

تم نشره في الثلاثاء 5 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً

تيسير النعيمات

عمان - تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد اعتبارا من اليوم الاربعاء ولغاية الاربعاء المقبل باستقبال طلبات الحصول على المقاعد الجامعية لدرجة البكالوريوس للعام الدراسي المقبل 2014/ 2015 في الجامعات الرسمية على موقعها الالكتروني، وسط توقعات بانخفاض ملموس للحدود الدنيا لمعدلات القبول هذا العام.
وبلغ عدد من يحق لهم التقدم بطلبات للحصول على مقعد جامعي 28362 طالبا وطالبة، مقارنة بـ 58 ألفا عدد المتقدمين العام الماضي.
ويبلغ عدد الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الحالي ممن يحق لهم الالتحاق بجميع مؤسسات التعليم العالي 30560 طالبا.
وأكدت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لـ “الغد”، ان مجلس التعليم العالي الذي سيحدد عدد المقاعد المتوفرة الاسبوع المقبل “سيقرر رقما يقل عن 28 الف مقعد في ظل معدلات النجاح في امتحان الثانوية العامة”.
وحول اجراءات التقدم بطلب لوحدة تنسيق القبول الموحد يمكن الدخول الى الموقع الالكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo)، بعد شراء بطاقة الدفع المالي، وقيمتها (15) ديناراً من أي من المكاتب البريدية المحددة اعتبارا من صباح اليوم، واستخدام البيانات المثبتة فيها للدخول لبرمجية تقديم طلب الالتحاق، والاستعانة ببعض البيانات المثبتة في هوية الأحوال المدنية.  
ودعت وحدة القبول الموحد الطلبة الى الدخول للموقع الالكتروني، للاطلاع على التخصصات المتاحة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، ودليل تقديم الطلب، وطباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، ومواقع تقديم الطلب المجانية، ونصائح وإرشادات، والأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الثلاثة السابقة، للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم الطلب. 
وأكدت الوحدة أنه يمكن للراغبين بإجراء تعديل في طلب الالتحاق الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم الطلبات.
ودعت الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في أعوام سابقة (بمن فيهم طلبة الدورة الشتوية 2014)، والحاصلين عليها من خارج الأردن، والحاصلين على الشهادات الأجنبية (بريطانية، أميركية، بكالوريا،... إلخ)، تقديم الطلبات في الأيام الأولى من العملية، وأن يقوموا بإرسال صورة عن كشف علامات هذه الشهادة بالسرعة الممكنة وبالوسائل المحددة في الموقع، ليتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.     
وأكدت أن جميع طلبات الالتحاق ستعامل بعدالة مطلقة، وليس هناك أفضلية للطلب المقدم في اليوم الأول عن المقدم في اليوم الأخير، داعية الطلبة الى التروي، وعدم التسرع بتقديم الطلب.
ومن المتوقع إعلان نتائج القبول الموحد في الثلث الأول من ايلول (سبتمبر) المقبل.

Taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق