الإسرائيليون: لم ننتصر في الحرب على غزة

تم نشره في الأربعاء 6 آب / أغسطس 2014. 11:11 صباحاً
  • ارشيفية

القدس المحتلة- رأى استطلاع للرأي العام في اسرائيل أن الجمهور الإسرائيلي يرى أن إسرائيل لم تحقق انتصارا في الحرب على غزة، ووصفت الأغلبية النتيجة بأنها تعادل .

ويظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد "ديالوغ" لصالح صحيفة "هآرتس" أن 51 بالمئة من الإسرائيليين يرون إن أحدا من طرفي الصراع لم يحقق انتصارا في الحرب التي استمرت 29 يوما في حين قال 56 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع أن الأهداف التي أعلنتها إسرائيل للحرب (تدمير الأنفاق وإضعاف حركة حماس) أنجزت بشكل جزئي.

وتشير الصحيفة إلى أن نتائج الاستطلاع تبين أن الإسرائيليين الذين خبروا الكثير من الحملات العسكرية يرون أنه في نهاية كل حملة عسكرية أو حرب تكمن بذور تفجر الجولة القادمة يدركون أن لا وجود لانتصارات ساحقة أو هزائم نكراء، بل يمكن تحقيق أهداف محدودة توضع على المحك خلال الشهور والسنوات التي تليها.

وفحص الاستطلاع الذي أجري يوم أمس الثلاثاء موقف الإسرائيليين من عملية التسوية مع السلطة الفلسطينية بعد الحرب، ووجه للمشاركين سؤالان: بعد الحرب، هل تؤيد أن تعمل إسرائيل على تعزيز الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتجديد المفاوضات، فأظهرت النتائج أن أغلبية واضحة تؤيد ذلك حيث رد 53 بالمئة إنهم يوافقون.

أما السوال الثاني فهو حول أداء القيادة الاسرائيلية حيث بين الاستطلاع إنه رغم الشعور بالإخفاق لدى الإسرائيليين إلا أنهم يرون أداء القيادة بعين إيجابية، حيث عبر غالبية المشاركين عن رضاهم عن أداء قيادة الحرب، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو(77بالمئة) وزير الأمن موشي يعلون(77بالمئة) ورئيس هيئة الأركان، بيني غانتس(83 بالمئة).

التعليق