انتهاء فترة التسجيل للحجاج واستلام التصاريح اليوم

تم نشره في الخميس 7 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً

زايد الدخيل

عمان- تنتهي مساء اليوم الفترة التي حددتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لمن سجلوا التسجيل الأولي للحج وممن هم من مواليد 1946، لاستلام تصاريح الحج الخاصة بهم عن طريق مديريات الأوقاف ومسجد الشهيد الملك المؤسس، وفقاً لوزير الأوقاف الدكتور هايل داود.
وقال داود في تصريح لـ”الغد” إن “تسليم التصاريح يسير جيدا في مركز تسليم التصاريح بمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين طيب الله ثراه ومديريات الأوقاف في المحافظات”.
وشدد داود على حرص ومتابعة الوزارة لترتيبات موسم حج هذا العام 1435هـ، بما يضمن أفضل خدمة ورعاية للحجاج الأردنيين، فضلاً عن اتخاذ اجراءات لخدمة الحجاج وفق أنظمة وتعليمات أعدت لتسجيل الحجاج.
وأكد داود حرص الوزارة على أن يكون موسم الحج مريحا، يليق بالمواطن ويحفظ كرامته، مبيناً أنه لن يمنح أي جهة “كوتا” إضافية لهذا العام، باستثناء بعثات عسكرية وأمنية هي “كوتات” ضمن إجراءات معينة ومستقرة منذ أعوام طويلة.
ويحق الحج هذا الموسم بالإضافة لمواليد 1946، للزوج أو الزوجة إذ انطبق شرط السن على أحدهما، كما يحق لمحرم الأنثى التي انطبق عليها شرط السن، وكذلك الحال بالنسبة لمرافق ومرافقة الشيخوخة لمواليد العام 1945 فما قبل، على ألا يكون حج سابقا، وشريطة المقدرة الصحية، وفي حال اصطحاب المحرم لزوجته، فلا تعطى الأنثى مرافقة.
وأكد داود أن الوزارة تبذل بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني قصارى جهدها في تنظيم شؤون الحج ووضع التعليمات اللازمة لهذه الغاية اعتماداً على مبدأ التخطيط المسبق والإعداد والترتيب المبكر، بما يضمن تقديم افضل الخدمات للحجاج الاردنيين وحجاج مسلمي 1948 من لحظة مغادرتهم ارض الوطن ولحين عودتهم لديارهم.
ويبلغ عدد الحجاج الأردنيين لهذا العام 5600 حاج وحاجة فيما يبلغ عدد حجاج مسلمي 1948 لهذا العام أيضا 3600 حاج وحاجة، مبينا انه ستقصر مدة بقاء الحجاج الاردنيين في الديار المقدسة، بحيث سيتأخر انطلاقهم لأداء الحج بنحو يومين أو ثلاثة أيام.
وأضاف داود “وبعد استلام تصاريح الحج عليهم التسجيل لدى مكتب/ ائتلاف معتمد من الوزارة خلال فترة ثلاثة أيام من تاريخ استلام التصريح، ومن يتأخر عن ذلك يفقد حقه ويُعتبر التصريح لاغيا، ثم الحصول على الفيشة البنكية ومراجعة البنك لدفع قيمتها خلال 3 أيام عمل من تاريخها وإعادتها للمكتب/ الائتلاف الذي سجل لديه، ومن يتأخر عن دفع قيمة الفيشة خلال المدة المحددة يفقد حقه.

zayed.aldakheel@alghad.jo

التعليق