جامعات خاصة ترى عدم دستورية البرنامج الموازي وتطالب بإلغائه

تم نشره في الخميس 7 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 7 آب / أغسطس 2014. 12:15 صباحاً
  • طلبة "موازي" أثناء عملية القبول والتسجيل بالجامعة الأردنية في أعوام سابقة-(تصوير: ساهر قدارة)

عمان -الغد- أكد رؤساء 13 جامعة خاصة "عدم دستورية البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية، مطالبين بإلغائه "لعدم تحقيق مبدأ المساواة بين الأردنيين".
كما أكدوا، في بيان صدر عن اجتماع عقدوه في جامعة الزيتونة أمس، أهمية البرنامج الدولي المعني بالطلبة غير الأردنيين بما يوفر إيرادا إضافيا مناسبا للجامعات الرسمية.
وقالوا "ولحين إلغاء البرنامج الموازي، يرى المجتمعون ضرورة الالتزام بنسبة محددة لا تزيد على 20 % من عدد الطلبة المقبولين تنافسيا في كل تخصص، وليس من إجمالي عدد المقبولين في الجامعة".
ودعوا إلى تجميد القبول فورا في التخصصات التي لا تحقق معايير الاعتماد الخاص في الجامعات الرسمية، لضمان جودة التعليم العالي المنشودة.
وطالب المجتمعون أيضاً بتخفيض الحد الأدنى للقبول في تخصصات الحقوق والتمريض والشريعة والزراعة من 70 % إلى 60 % وإلغاء شرط نسبة الإناث والذكور في تخصص التمريض.
كما طالبوا بالسماح للطلبة غير الأردنيين الراغبين في الدراسة في الأردن لدرجة البكالوريوس والماجستير بالحصول على قبول بتخفيض عشر علامات عن الحد الأدنى لمعدل القبول للأردنيين بدون النظر إلى نسبتهم من المقبولين أو عددهم.
واعتبروا أن نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" لهذا العام "تمثل مؤشرا حقيقيا على صحة وسلامة الإجراءات التي تبنتها الحكومة ووزارة التربية والتعليم في إدارة الامتحانات".
واكدوا أن إصلاح التعليم العالي يجب أن يكون شاملا للجامعات الرسمية والخاصة على حد سواء، وضرورة تطبيق معايير الاعتماد العام والخاص على الجامعات الأردنية جميعها، خاصة أن عدد المؤهلين للدراسة في الجامعات لهذا العام ينسجم مع هذا التوجه.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مصلحه (العمر ي)

    الخميس 7 آب / أغسطس 2014.
    الجامعات الخاصه لا تبحث الا عن ارباحها الماديه
    اذا اعيد معدلات القبول ل٥٥ فما فوق ستصمت الجامعات الخاصه