عقول كبار السن تكون في قوتها الفضلى صباحا

تم نشره في الاثنين 11 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً
  • وجدت دراسة أن كبار السن تكون عقولهم في قمة حدتها في الصباح - (أرشيفية)

عمان- وجدت دراسة صغيرة حديثة تناقلتها مواقع عديدة، منها موقعا consumer.healthday.com وwww.drugs.com، أن كبار السن تكون عقولهم في قمة حدتها في الصباح.
فقد قام باحثون كنديون باستخدام التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي functional MRI لمراقبة النشاط الدماغي لمجموعة تتكون من 16 شخصا ممن يعرفون بـ "البالغين الصغار"، أي الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 15-30 عاما، و16 شخصا من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 60-82 عاما، وذلك أثناء قيام الفئتين بأداء سلسلة من اختبارات الذاكرة وهم عرضة للمشتتات.
وعندما تم إجراء هذه الاختبارات بين الواحدة والخامسة مساء، كان كبار السن أكثر عرضة للتشتت بما يصل إلى 10 % مقارنة بفئة البالغين الصغار. غير أن هذه الفرجة تضيقت عندما تم إجراء هذه الاختبارات بين الثامنة والنصف والعاشرة والنصف صباحا.
ويذكر أن هذه النتائج تقدم دليلا قويا على أن وظائف الدماغ لدى كبار السن يمكن أن تختلف على نطاق واسع خلال اليوم الواحد، وذلك وفقا لما ذكره الباحثون من مركز بيكريست لرعاية المسنين في تورونتو.
وقد ذكر الدكتور جون أنديرسون أن الوقت من اليوم حقا له أهميته في اختبار كبار السن. فهذه الفئة العمرية هي أكثر تركيزا وأقدر على تجاهل المشتتات في الصباح مقارنة مع بعد الظهر، الأمر الذي يعود إلى نشاط أكبر في مناطق السيطرة على الانتباه في الدماغ لدى هذه الفئة العمرية في تلك الأوقات.
أما من الناحية العملية، فقد أوضح الدكتور أندرسون أن هذه النتائج تشير إلى أن الصباح قد يكون أفضل وقت لكبار السن لجدولة المهام الأكثر تحديا وتعقيدا من الناحية العقلية لديهم، منها القيام بحساب الضرائب، وتجديد الترخيصات أو استشارة الطبيب حول مشكلة صحية جديدة. فضلا عن ذلك، فينبغي على الباحثين أيضا أخذ النتائج في عين الاعتبار عند دراسة الوظائف العقلية لكبار السن. فقد أشارت الدكتورة لين هاشر، وهي من مؤسسة الأبحاث، إلى أنه بما أن كبار السن يميلون إلى أن يكونوا من "الناس الصباحيين"، فإن تجاهل الوقت من اليوم عند اختبار قدرات معينة لديهم قد يصنع صورة غير دقيقة من الفوارق العمرية حول الوظائف الدماغية.
ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
lima.abed@altibbi.com

التعليق