تخصيص 16 مليون دولار "وافر" منحة أميركية لمشاريع في الزرقاء

تم نشره في الاثنين 11 آب / أغسطس 2014. 06:06 مـساءً - آخر تعديل في الاثنين 11 آب / أغسطس 2014. 06:08 مـساءً

عمان- الغد- أعلن وزير المياه والري د. حازم الناصر وسفير والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز أن مشروع شبكات الصرف الصحي الممول من برنامج تحدي الألفية الأميركي بكلفة 275 مليون دولار سيتم توسعته ليستفيد منه المزيد من المواطنين في محافظة الزرقاء، وفقا لبيان صادر عن السفارة الأميركية الاثنين.

ويأتي هذا الإعلان عقب طلبٍ تقدمت به شركة تحدي الألفية - الشركة المملوكة للحكومة الأردنية والمسؤولة عن إدارة برنامج المنحة الأميركية - لمؤسسة تحدي الألفية في مطلع هذا العام لتوسعة نطاق مشروع شبكات الصرف الصحي من خلال تمديد 65 كم من الأنابيب الجديدة لخدمة ضاحية الأميرة هيا والأحياء المحيطة بها في محافظة الزرقاء.

 وقال المدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية م. كمال الزعبي: "تمكنت شركة تحدي الألفية بإعادة تخصيص المبالغ المتحققة من الوفورات المالية والتي من المتوقع ان تصل لغاية 16.4 مليون دولار من أموال المنحة، نتيجة لمدخرات في التكاليف بسبب انخفاض كلفة الإنشاء لمشروع شبكة المياه بأقل من المتوقع إلى جانب أن المصاريف الإدارية جاءت أقل من الميزانية المخصصة لها، بالإضافة إلى بند للمصاريف الاحتياطية.

ومن المبلغ المخصص لشراء أنابيب مياه الصرف الصحي الجديد في حي الأميرة هيا (16.4 مليون دولار)، سيتم استخدام مبلغ 600 ألف دولار منه لتشييد مبنى جديد لسلطة المياه والري في الأردن في مدينة الزرقاء لخلق الاستدامة لبرنامج الألفية عقب انتهائه.

وقال السفير الأميركي ستيوارت جونز "يسعدني أن أرى أن الشفافية والفعالية التي تم بها تنفيذ البرنامج والذي تديره وتنفذه كفاءات أردنية قد أدت إلى تحقيق وفورات مالية ستستخدم لمزيد من الأعمال في الزرقاء".

ووفقاً للمهندس الزعبي، فإن اختيار الأحياء في محافظة الزرقاء جاء ضمن برنامج تحدي الألفية وتم تحديده قبل انطلاق البرنامج بالاعتماد على دراسات حثيثة، حيث أخذت بعين الاعتبار الكثافة السكانية والموقع الجغرافي والكلفة وعناصر أساسية أخرى.

وأضاف الزعبي: "يجب التأكيد على أن هذه الخطوة ليست تمديداً في عمر البرنامج.  إن إضافة عمل جديد يعني أن علينا أن ننهي كل شي قبل نهاية برنامج الألفية في نهاية عام 2016".

وتمول مؤسسة تحدي الألفية من خلال برنامجها في الأردن 3 مشاريع رئيسية في محافظة الزرقاء هي:

-1مشروع شبكات المياه، والذي يتضمن تمديد 800 كم من الأنابيب الجديدة للحد من تسرب المياه وزيادة كمية المياه الواصلة للمواطنين.

2-مشروع شبكات الصرف الصحي والذي سيشمل تمديد 300 كم من أنابيب المياه العادمة لمرافق المياه في محافظة الزرقاء شاملاً ضاحية الأميرة هيا.

3-توسعة محطة خربة السمراء لتنقية المياه العادمة، للمساهمة في معالجة 70% من المياه العادمة في الأردن وتوفير مياه معالجة تستخدم للري في وادي الأردن.

التعليق