2.6 مليون دينار القروض الممنوحة من "الإقراض الزراعي" خلال الشهر الماضي

تم نشره في الاثنين 11 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً

عبدالله الربيحات

عمان - منحت مؤسسة الاقراض الزراعي، خلال الشهر الماضي، قروض زراعية بقيمة 2.6 مليون دينار، وفق مديرها العام محمد الحياري.
وقال الحياري، لـ"الغد" أمس، إن حجم الإقراض الكلي ارتفع منذ بداية العام وحتى نهاية تموز (يوليو) الماضي إلى ما يزيد على 20 مليون دينار، من أصل الخطة الإقراضية للعام الحالي، والبالغ قيمتها 31 مليون دينار.
وبين بلغ عدد المستفيدين من الخطة الاقراضية نحو 3800 مزارع، قاموا بتنفيذ مشاريع زراعية على اختلاف أنواعها وآجالها، من بينهم 980 مزارعا استقرضوا وفق نظام المرابحة الإسلامية بما قيمته 6 ملايين دينار.
وأشار الحياري إلى حرص المؤسسة على توجيه سياستها الإقراضية نحو فئة صغار المزارعين والأسر الريفية وربات البيوت والباحثين عن عمل، حيث تم رفع مخصصات هذه القروض مليون دينار، لتصبح 6 ملايين دينار خلال العام الحالي.
وأضاف إن الهدف من ذلك هو رفع المستوى الغذائي والمعيشي لهذه الفئات، وتحسين وتنويع مصادر الدخل، لافتاً إلى أن قيمة القروض الموجهة لهذه الشريحة بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي 2.5 مليون دينار، استفاد منها 855 مزارعا.
وأوضح الحياري أن المؤسسة حققت المتوقع من خطتها التحصيلية للعام الحالي، إذ بلغ إجمالي تحصيلاتها للشهر الماضي حوالي 2.4 مليون دينار،  ليصبح حجم التحصيلات الكلي نحو 20 مليون دينار.
من جهة اخرى، أكد الحياري أهمية اتفاقية التعاون التي تم توقيعها موخراً بين مؤسسة الاقراض الزراعي والمؤسسة التعاونية الأردنية، والتي تهدف إلى تمويل الجمعيات التعاونية ذات الأغراض الزراعية.
وقال إن المؤسسة ستخصص مبلغ مليون دينار من مصادرها الذاتية لإقراض الجمعيات التعاونية حسب أسس وقواعد الاقراض المعمول بها في "الإقراض الزراعي" بأسعار مرابحة تفضيلية بحيث تكون نسبتها أقل بمقدار 1 % من هيكل أسعار الفوائد او ما يعادلها بالمرابحة الاسلامية المعمول بها في مؤسسة الاقراض الزراعي.
ودعا الجمعيات التعاونية إلى مراجعة فروع المؤسسة في مناطقها للاستفادة من هذه الاتفاقية.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

abdallahalrbeih@

التعليق