الأغوار الوسطى: مطالب بإعادة تأهيل جسور متهالكة على قناة الملك عبدالله

تم نشره في السبت 16 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً

حابس العدوان

الأغوار الوسطى - طالب أهالي عدد من مناطق الأغوار الوسطى سلطة وادي الأردن والبلديات بإنشاء جسور على قناة الملك عبدالله، وتأهيل الجسور الحالية التي مضى على إنشائها عشرات السنين.
وأكد خلف الطعيمات أن الجسر الحالي الذي يربط منطقة فنوش بلواء ديرعلا جسر قديم وضيق ولا يستوعب الحركة المرورية، لافتا الى أن الجسر المقام على مدخل بلدة ميسرة أنشئ منذ أكثر من 40 سنة، وما يزال الى الآن بدون تأهيل وتوسعة باستثناء عمليات التعبيد من فترة لأخرى.
وبين الطعيمات أن البلدة تحتاج إلى تأسيس مدخل رئيس يربطها بالشارع الرئيسي من خلال إقامة جسر للسيارات فوق قناة الغور، ليسهل على الأهالي الوصول إلى أعمالهم ووصول الطلبة الى مدارسهم ومن ثم إمكانية وصول الباصات العاملة على الخطوط الى البلدة، لافتا الى أن المدخل المباشر الى البلدة هو طريق مقام أسفل القناة وهو عبارة عن مكرهة صحية نتيجة تراكم مخلفات الأغنام والمواشي وقد أسهمت المياه المنسابة من القناة في تخريب بنية الشارع وتسببت بعمل حفر ومطبات.
وأوضح عدد من أهالي بلدة الكرامة في لواء الشونة الجنوبية أن الجسر الذي يربط نصف البلدة الغربي بالشرقي متهالك وآيل للسقوط وقد تسبب نتيجة ضيقه بوقوع العديد من الحوادث المرورية, مشيرين الى أن هذا الجسر أنشئ قبل أكثر من 30 عاما، ومنذ ذلك الوقت اتسعت المساحات التنظيمية وأعداد السكان والآليات ما جعله لا يفي بالغرض المطلوب.
 وأكد رئيس بلدية معدي الجديدة علي فياض الغنانيم، أن البلدية ستولي منطقتي ميسرة وفنوش اللتين تعتبران من أشد المناطق فقرا أهمية كبرى من خلال تاهيل البنية التحتية لها وإقامة جسر على قناة الملك عبدالله ليربط المنطقة بالشارع الرئيسي بدلا من المداخل الحالية التي تعاني أوضاعا سيئة بالتعاون مع سلطة وادي الأردن، مؤكدا أن السلطة قامت بدراسة لحساب الكميات اللازمة وجرى وضعه على الخطط المستقبلية لإنشائه.
من جانبه، أكد رئيس بلدية الشونة الوسطى إبراهيم فاهد العدوان أن البلدية تلقت أكثر من عريضة من أهالي الكرامة والشونة الجنوبية والجواسرة، تتضمن مطالبتهم بإنشاء جسور على قناة الملك عبدالله، لافتا الى أنه تمت مخاطبة أمين عام سلطة وادي الأردن لدراسة إقامة هذه الجسور.
وأشار العدوان الى أن بعض الجسور باتت تهدد السلامة العامة وقد تنهار في حال مرور آلية ثقيلة، مضيفا أن بعض المناطق الواقعة على القناة بحاجة ماسة لإنشاء جسور جديدة لخدمة الأهالي وخاصة مربي المواشي كما هو حاصل في منطقة الجواسرة.
يذكر أن السلطة قامت بإنشاء عدد من الجسور على قناة الملك عبدالله أواخر السبعينيات منها جسور حديدية مخصصة للمشاة ومنها ما هو إسمنتي مخصص للآليات.  

التعليق