قال إن التعديلات جاءت لمنع تدخل الجيش في السياسة

النسور للنواب: تعديلات الدستور ستعبر بالديمقراطية مراحل متقدمة

تم نشره في الثلاثاء 19 آب / أغسطس 2014. 02:24 مـساءً - آخر تعديل في الثلاثاء 19 آب / أغسطس 2014. 02:28 مـساءً
  • رئيس الوزراء عبد الله النسور خلال جلسة اليوم (تصوير ساهر قدارة)

جهاد المنسي

عمان- قال رئيس الوزراء عبد الله النسور إنه لا يوجد أي سبب للتعديلات إلا الرقي بالعملية الديقراطية خطوة إلى الامام، لافتا أن جلالة الملك يريد خطوات أوسع مما تحقق وأن يذهب بعيدا في العملية الديمقراطية وأن تكون الحكومات منبثقة من البرلمان، ولهذا كان يوجد معطيات مختلفة، اولها ان حقيبة وزير الدفاع التي يشغلها رئيس الوزراء وبما يجري التفكير به فان تلك الحقيبة سيشغلها وزير ياتي من حزب معين.

وأضاف في رده على مداخلات النواب في جلسة المجلس اليوم الثلاثاء، أن صلاحيات وزير الدفاع كبيرة وهو الذي كان ينسب بالتعيين لقادة رئيس الاركان، لافتا ان التعديل جاء حتى لا ياتي وزير الدفاع ويدخل الجيش في السياسة وهذه التجربة هي التي نجحت في الاردن، والجيش يجب ان يعزل بشكل مطلق عن السياسة، لافتا ان التعديلات سوف تعبر بالاردن الى المرحلة القادمة بدون مخاوف، والشعب الاردني لا يريد ان يتدخل السياسة في الجيش.

وقال سوف تفصل وزارة الدفاع وسوف يتسلمها شخص اخر غير رئيس الورزاء والتعديلات والتغييرات سوف تاخذ وقتا قد تصل لمدة عام.

وقال النسور "صحيح ان قائد الجيش يعين من قبل جلالة الملك ولكنه يخضع للمحاسبة من قبل الجهات الرقابية، وبالتالي هو ليس فوق القانون، وانما يحاسب."

وقال ان "التعديل المتعلق بالهيئة المستقلة للانتخابات جاء حتى يمنح الهيئة حق اجراء الانتخابات البلدية والنيابية، لافتا ان الهيئة وفق التعديل عليها اجراء انتخابات المجالس المركزية التي ستجري في نفس يوم الانتخابات البلدية."

 

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ليس صحيحيا ما يقولوه الرئيس!!! (د.خليل عكور-السعودية)

    الثلاثاء 19 آب / أغسطس 2014.
    السلام عليكم وبعد
    ان التعديلات المطروحة اليوم امام الرئيس فيما يتعلق بتعيينات قادة الجيش والمخابرات هي تعدي صارخ على جوهر الدستور ونظام الحكم بل وهو في جوهره يتنافى مع ما يطالب به جلالة الملك في رؤيته للحكم في الاردن وهو تحصين غير مبرر لهؤلاء القادة بدواعي وحجج وهمية غير مقنعة والا لكان حصل ذلك في الدول اديموقراطية العريقة اتي لها نفس نظام الحكم !!! ولكنه النسور يتجاهل المعروف والاصول لغاية في نفسه !!! واليوم يوم النواب ولكني لا اظنه يفعل شيئا !!!