"الضمان" تدعو المنتسبين اختياريا لعدم التأخر في تسديد الاشتراكات الشهرية

تم نشره في الأربعاء 20 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المنتسبين اختيارياً للمبادرة بتسديد الاشتراكات الشهرية المترتبة عليهم، وعدم التأخر في أدائها، تجنباً لإيقاف اشتراكهم بالضمان، ما يؤدي إلى فقدانهم لفترات الانقطاع وعدم احتسابها في مدة اشتراكهم.
وقالت، في بيان صحفي أمس، انهم  لفقدانهم فترات الانقطاع يعتبرون خارج أحكام قانون الضمان، وغير محميين بمظلته، ولا سيما في حالات العجز والوفاة الطبيعية، كما أن هذا الانقطاع يؤثر على قيمة الراتب التقاعدي في حال استحقاقه، كون فترات الاشتراك أحد العناصر الأساسية في احتساب الراتب التقاعدي.
وأوضحت المؤسسة أن اشتراك المؤمن عليه اختيارياً يتوقف بشكل تلقائي بموجب القانون إذا تخلف المشترك عن تأدية الاشتراكات الشهرية المستحقة عليه ما مجموعه مستحقات اثني عشر اشتراكاً، وذلك اعتباراً من تاريخ تخلفه عن سداد الاشتراكات، وعليه في هذه الحالة التقدم للمؤسسة بطلب انتساب اختياري جديد، وعدم إمكانية دفع الاشتراكات بأثر رجعي عن الفترة التي انقطع فيها.
ودعت المشتركين اختيارياً المقيمين داخل المملكة لتسديد اشتراكاتهم من خلال بطاقات ممغنطة تصدرها المؤسسة لهذه الغاية، مشيرة إلى أن من لم يحمل هذه البطاقة عليه مراجعة امناء الصناديق في فروع المؤسسة للحصول عليها.
وأكدت المؤسسة أن الاشتراك الاختياري يوفر الحماية للمؤمن عليهم عند إكمال سن الشيخوخة أو السن المحددة لغايات الحصول على راتب التقاعد المبكر، كما يمكَنَهم من الاستفادة من راتب اعتلال العجز الطبيعي الكلي والجزئي الدائم شريطة الاشتراك لمدة لا تقل عن 60 اشتراكاً فعلياً منها 24 اشتراكاً متصلاً بالنسبة لهذا الراتب.
بالإضافة إلى توفير الحماية لورثة المؤمن عليه في حال وفاته، شريطة أن لا تقل اشتراكاته عن 24 اشتراكاً فعلياً منها 6 اشتراكات متصلة، وحدوث الوفاة أو العجز أثناء فترة الشمول، ما يؤكد أهمية الاستمرار بالشمول بالضمان وعدم الانقطاع.

التعليق