"المعلمين": 85% نسبة الالتزام بالإضراب والتربية تنفي (فيديو)

تم نشره في الأحد 24 آب / أغسطس 2014. 05:06 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 24 آب / أغسطس 2014. 06:46 مـساءً
  • جانب من إضراب المعلمين في اليوم الأول (الغد)

 آلاء مظهر

عمان- فيما أكدت نقابة المعلمين التزام منتسبيها بالإضراب بنسب عالية وصلت إلى 85% في مدارس الذكور في أول أيام الدراسة الفعلية من العام الدراسي الجديد اليوم، أكدت مصادر في وزارة التربية والتعليم أن نسبة الالتزام كانت "محدودة"، وأن أغلب المدارس "التزمت بالدوام بشكل طبيعي".

وكانت نقابة المعلمين بدأت تنفيذ اضرابها المفتوح عن العمل مع بدء دوام الهيئات الادارية والتدريسية الأسبوع الماضي احتجاجا على ما تسميه "مماطلة" الحكومة في تلبية وتحقيق مطالب المعلمين.

بدوره، أكد نقيب المعلمين الأردنيين حسام مشه استمرار الإضراب المفتوح في جميع مدارس المملكة إلى حين تلبية مطالب المعلمين الستة.

وقال مشة في تصريح لـ"الغد" اليوم الأحد إن "المعلمين التزموا اليوم بحضورهم الى المدارس لكنهم امتنعوا عن إعطاء الدروس لجميع المراحل بدون استثناء".

وأضاف أن مطالب المعلمين "عادلة ومشروعة"، مشيرا الى أنه عقد اجتماعا أول من أمس بين وزير التربية محمد الذنيبات ومجلس نقابة المعلمين بحضور رئيس وأعضاء لجنة التربية النيابية للوصول إلى تفاهمات لإنهاء الإضراب، ولم يتم التوصل إلى نتائج جديدة بل كان الحديث عن التفاهمات الأولية التي تم التوصل إليها مع لجنة التربية في مجلس النواب، والتي "أفشلتها الحكومة من خلال تصريح على لسان وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات تنكرت فيه للتفاهمات ورفضت ما تم التوصل إليه منها، رغم مشاركة بعض وزرائها في جلسات الحوار المختلفة"، وفق مشة.

وأوضح أن وزير التربية "ما يزال متمسكا برأيه حول أن المطالب المالية غير قابلة للبحث أو التفاوض في ظل معاناة الموازنة العامة من عجز مالي كبير".

وبين مشه ان النواب "وعدوا مجلس النقابة بأن يضغطوا باتجاه ادراج المطلب المالي في موازنة الحكومة في العام 2016".

وطالب في رسالة وجهها إلى الطلبة وذويهم وحصلت"الغد" على نسخة منها "بعدم مساواة الضحية بالجلاد"، محملا مسؤولية ما آلت اليه الأمور الى "الحكومة ووزير التربية والتعليم محمد الذنيبات".

وأكد أن مطالب المعلمين هي "أقل الحقوق للارتقاء بالمعلم ورسالته وأمنه وحمايته"، مضيفا "من الرائع أن تطالبوا بحقوق أبنائكم التي نحرسها ونرعاها وما أردنا المساس بها منذ مراقبة الثانوية العامة أو التصحيح فيها أو حتى بدء الإضراب الذي أردناه مع بدء دوام المعلمين (أي قبل اسبوع من دوام الطلبة)، وبذلك أعذرنا انفسنا وبرأنا ذمتنا عبر حوار استمر ثمانية أشهر مع رئيس الحكومة والوزراء والمسؤولين انتهت بلا نتيجة، وأسبوع آخر من الحوار مع لجنة التربية أبدينا فيها حساً وطنياً لا نظير له ومصلحة عامة لا مزاودة عليها حفاظاً على الوحدة الوطنية، وبعد ان كدنا نصل الى اتفاق لحل الأزمة افشلت الحكومة المتعنتة ووزير التربية والتعليم محمد الذنيبات جميع هذه الجهود".

من جانبه، اوضح النائب خليل عطية لـ"الغد" اليوم أن وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات اجتمع مع مجلس نقابة المعلمين بحضور رئيس وأعضاء لجنة التربية النيابية أول أمس وتم التباحث في التفاهمات التي تم التوصل اليها خلال الاجتماعات الأخيرة.

وأشار عطية الى انه "تم الاتفاق مع مجلس النقابة على توقيع اتفاقية بالتفاهمات التي تم التوصل اليها مؤخرا والتي بدورها ستعرضها على هيئتها المركزية لتعليق الاضراب".

وبين أن لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب "تعهدت بجدولة المطلب المالي على 3 أعوام بدءا من عام 2016 وبذلك تكون النقابة حققت جميع مطالبها".

وشهدت المدارس الخاصة في جميع أنحاء المملكة "التزاما كاملا بالدوام من قبل المعلمين والطلبة، حيث سارت العملية التعليمية بشكل طبيعي بدون وجود اي مظاهر للإضراب"، بحسب مدير ادارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم فريد الخطيب.

وقال الخطيب في تصريح لـ"الغد" إن العملية التعليمية "انتظمت في جميع المدارس الخاصة وباشر المعلمون بإعطاء الدروس، وكان هناك انتظام من قبل الطلبة في الحضور الى المدرسة، حيث بلغ عدد الطلبة في القطاع الخاص نحو 400 الف طالب وطالبة موزعين على 1100 مدرسة خاصة في جميع أنحاء المملكة منها 550 مدرسة في عمان".

وأكدت نقابة اصحاب المدارس الخاصة في بيان صحفي حصلت "الغد" على نسخة منه أمس "دعم المؤسسات التعليمية الخاصة ووقوفها خلف مجلس النقابة في الالتزام بالدوام الرسمي للعام الدراسي الجديد 2014/ 2015 وحرصهم على مسيرة التعليم بشقيه العام والخاص، من خلال تأدية الواجبات الموكولة إليهم بما ينسجم مع التوجهات الملكية السامية القاضية بتعزيز منظومة التعليم في المملكة، ونحو إيجاد تعليم متميز آخذين بعين الاعتبار مصلحة الوطن والمعلم والطالب".

من جانبه، أكد الناطق الاعلامي لنقابة المعلمين الاردنيين أيمن العكور ان نسبة الإضراب في مدارس الذكور "تراوحت بين 85% الى 80%، وفي مدارس الإناث من 55% الى 50%".

وأشار العكور في تصريح لـ"الغد" أن الالتزام بالإضراب كان "واضحا وكبيرا في مدارس الذكور أكثر منه في مدارس الإناث"، موضحا أن المحافظات كانت "أكثر التزاما من العاصمة عمان".

وبين أن نسبة التزام المدارس الحكومية للذكور في عمان بالإضراب بلغت 55% والإناث 40%.

ولفت إلى ان النقابة "طلبت من لجنة التربية والتعليم إعداد ورقة مروسة بالتفاهمات التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات الأخيرة لكنها لم ترسل إلينا لغاية أمس".

وقال العكور انه سيتم اليوم عقد اجتماع بين مجلس النقابة ورئيس مجلس النواب عاطف الطراونة بحضور لجنة التربية والتعليم للحديث عن الإضراب.

من جهته، أكد مصدر في وزارة التربية والتعليم أن "أغلب المدارس التزمت أمس بالدوام بشكل طبيعي وقامت بتسليم الطلبة الكتب المدرسية".

وأشار المصدر في تصريح لـ"الغد" اليوم أن الاجتماع الذي عقد أول من أمس في مقر الوزارة بين وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات ومجلس النقابة بحضور لجنة التربية والتعليم أسفر عن اتفاق على عقد مجلس النقابة لاجتماع تدعو إليه هيئتها المركزية لمناقشة التفاهمات والخروج بقرار رسمي بتعليق الإضراب.

وأكد المصدر ان الذنيبات "طمأن أولياء أمور الطلبة بأن أي تأخير في التدريس نتيجة للإضراب المتوقع الذي أعلنت عنه نقابة المعلمين اليوم سيتم تعويض الطلبة عنه في المدارس التي لا تلتزم بالتدريس خلال العطلة الشتوية (بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني)"، مشيراً إلى أنه "لن يتم تعويضهم عما فاتهم من حصص دراسية أيام السبت باعتبارها عطلا رسمية".

وبين المصدر ان وزير التربية والتعليم قام أمس بجولة تفقدية على عدد من المدارس في لواء الجامعة للاطمئنان على سير العملية التعليمية في اول ايامها، لافتا الى ان الوزارة شكلت لجنة مختصة من مديري الادارات والتربية لزيارة المدارس والاطلاع على العملية التربوية فيها.

التعليق