البنا: اسعار الاسمنت ما تزال مستقرة

تم نشره في الأربعاء 27 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً
  • عامل يحمل كيس اسمنت على شاحنة في عمان - (تصوير : اسامة الرفاعي)

عمران الشواربة

عمان – استقر استهلاك الاسمنت في الأردن عند 2 مليون طن خلال أول سبعة أشهر من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بحسب ما أكده رئيس جمعية تجار الاسمنت منصور البنا.
وبين البنا لـ"الغد " أن أسعار الاسمنت ما تزال مستقرة في السوق المحلية منذ بداية العام بين 105 إلى 108 (واصل أرض المشروع) ما عدا اجور النقل.
وأرجع البنا أسباب استقرار أسعار الاسمنت الى الاتفاق الضمني بين أصحاب مصانع الاسمنت في المملكة.
وحول مستويات الطلب في السوق المحلية؛ أوضح البنا أن الحركة على الاسمنت دون المستوى المطلوب، مشيرا إلى أن الاقبال على مادة الاسمنت لا يتجاروز 8 آلاف طن يوميا وأن فائض الاسمنت من المصانع يتراوح بين 25 ألفا الى 27 ألف طن يوميا.
وارجع البنا انخفاض الطلب على الاسمنت الى ضعف المشاريع الحكومية وتدني السيولة لدى المستثمرين وانخفاض بيوعات الشقق.
واشار البنا الى أن هنالك مشاريع أوقفت أعمالها بسبب ارتفاع كلف العقار المتمثلة بالحديد والاسمنت وغيرها. وأوضح البنا أن هنالك تسريحا كبيرا لعدد من العمال في بعض المشاريع العقارية والاستثمارية نتيجة وقف أعماله.
وأوضح البنا أن معدل إنتاج المصنع الواحد يبلغ قرابة 5 آلاف طن كل 12 ساعة وبما أنه يوجد 6 مصانع في المملكة، فإن إنتاجها يتراوح بين 32 ألفا و35 ألف طن، لافتا إلى أن هذه الكميات تلبي جميع حاجات السوق.
ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الاسمنت خلال العام 2012  بلغ ما يقارب 3.8 مليون طن وبمعدل يتساوى تقريبا مع العام 2011، وأن أسعار الاسمنت بعد العروض وصلت خلال تلك الأشهر بين 57 و60 دينارا للطن واصل أرض المشروع .

التعليق