"الضمان": 19 ألف متقاعد خصصت لهم رواتب اعتلال العجز الطبيعي الدائم

تم نشره في الأربعاء 27 آب / أغسطس 2014. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - خصصت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي رواتب اعتلال العجز الكلي والجزئي الطبيعي الدائم لـ(19241) متقاعداً، بلغت قيمة الرواتب التقاعدية المصروفة لهم تراكمياً 565 مليون دينار.
وقالت المؤسسة، في بيان صحفي أمس، انه يشترط لاستحقاق راتب اعتلال العجز الطبيعي الدائم سواء الكلي أو الجزئي انتهاء خدمة المؤمن عليه، أو إيقاف اشتراكه الاختياري، مع إحضار كتاب إنهاء خدمة من آخر منشأة كان يعمل فيها، والتقدم بطلب للمؤسسة بتخصيص راتب الاعتلال خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ انتهاء خدماته أو إيقاف اشتراكه الاختياري، وأن لا تقل مدة اشتراك المؤمن عليه الفعلية عن 60 اشتراكاً منها 24 اشتراكاً متصلاً، مع ثبوت العجز بقرار من المرجع الطبي في المؤسسة.
وأضافت يجوز للمؤمن عليه أن يتقدم للمؤسسة بطلب فحص، وهو على رأس عمله لبيان مدى انطباق مفهوم العجز الكلي الطبيعي الدائم على حالته، وذلك لمرتين فقط خلال مدة شموله بأحكام قانون الضمان، مشيرة إلى أن اللجنة الطبية الأولية في المؤسسة هي التي تقرر مدى انطباق مفهوم العجز على حالة المؤمن عليه سواء العاملين في القطاع الخاص أو الموظفين العاملين.
ويُحسب راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم بنسبة 50 % من متوسط أجر المؤمن عليه في آخر 36 اشتراكاً لأول ألف وخمسمائة دينار من ذلك المتوسط، وبنسبة 30 % من باقي المتوسط الذي يزيد على ألف وخمسمائة دينار.

التعليق