قرارت مجلس الوزراء

تم نشره في الأحد 31 آب / أغسطس 2014. 05:08 مـساءً
  • مبنى رئاسة الوزراء

عمان- وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على انضمام الاردن الى الاتفاقية الدولية لمنظمة الاقمار الصناعية المتحركة .

وتأتي موافقة مجلس الوزراء على انضمام الاردن للاتفاقية نظرا لأهميتها لنظام الاستغاثة العالمي الذي يحدد آلية الاستغاثة من السفن إلى الشاطئ بالاستعانة بنظام الاتصال اللاسلكي الأرضي ونظام الاتصال اللاسلكي الفضائي فضلا عن اهميتها لنظام تتبع السفن عن بعد واستلام اشارات الاستغاثة والنداءات من السفن بما يسهم في المحافظة على السلامة والامن البحري والبيئة البحرية .

يذكر ان الاردن من ضمن الاطراف المستفيدة من خدمات نظام تتبع السفن وتحديد هويتها عن بعد منذ عام 2009 باستخدام الاقمار الصناعية بموجب اتفاق بين الهيئة البحرية الاردنية والشركة المزودة لهذه الخدمة ( بولستار ) بموجب ترتيبات من المنظمة البحرية الدولية .

وكانت اللجنة التي تم تشكيلها لدراسة هذا الامر من وزارة النقل والهيئة البحرية الاردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات وقيادة القوة البحرية الملكية اوصت بالانضمام الى الاتفاقية علما انه لا تترتب على خزينة الدولة اي التزامات مالية .

على صعيد اخر وافق مجلس على تعديل الفقرة 2 من المادة الثانية من مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الاردن ووزارة البترول والثروة المعدنية في مصر ووزارة النفط في جمهورية العراق لتصبح تزويد الاردن ومصر بما يتوفر من الغاز الطبيعي العراقي الفائض للتصدير .

وكانت وزارة النفط العراقية طلبت تعديل الفقرة الثانية من البند ثانيا من مذكرة التفاهم الموقعة بين الدول الثلاث علما ان النص الاصلي كان " تزويد الاردن ومصر بحاجتهما من الغاز الطبيعي من العراق ".

الى ذلك اقر مجلس الوزراء مشروع نظام اللوازم والاشغال لسلطة اقليم البترا التنموي السياحي لسنة 2014 لتحديد اسس تامين شراء اللوازم التي تحتاج اليها السلطة وتنفيذ الاشغال اللازمة لحسابها، وتحديد اجراءات طرح العطاءات في السلطة وصلاحيات الشراء واجراءات توريد اللوازم المحالة او الاشغال التي تنفذ ولإعطاء السلطة المرونة اللازمة في شراء اللوازم وتنفيذ الاشغال التي تحتاج اليها .

وتتولى لجنة تشكل في السلطة الاشراف على عمليات طرح واحالة عطاءات تنفيذ الاشغال وشراء اللوازم والخدمات الهندسية حيث يجيز مشروع النظام تقديم العروض وفتحها واحالتها والمصادقة عليها بالطرق الالكترونية .

وفي ذات السياق اقر المجلس مشروع النظام المالي لسلطة اقليم البترا التنموي السياحي لسنة 2014 لتحقيق رقابة مالية فاعلة على ممارسة اجهزة سلطة اقليم البترا التنموي السياحي اثناء قيامها بواجباتها ومسؤولياتها المالية .

ويهدف مشروع النظام الى تحديد الاسس والقواعد المالية والمحاسبية التي تعتمدها السلطة وكذلك تحديد اسس مسك السجلات والمستندات المالية والقيود المحاسبية وتنظيمها .

كما جاء مشروع النظام لوضع اسس لإعداد البيانات المالية الختامية للسلطة والتقرير السنوي عن انشطتها واستكمال الاجراءات القانونية المتعلقة بها .

الى ذلك فوض مجلس الوزراء وزير المالية بالتوقيع على اتفاقية شراء رخص مستخدمين لنظام ادارة المعلومات المالية بين وزارة المالية وشركة اوراكل الام بشكل مباشر دون وسطاء وذلك تخفيضا للنفقات .

 

ويعد مشروع نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية من المشاريع الريادية على مستوى المنطقة كنظام معلومات مالي محوسب وموحد لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في المملكة حيث يقوم النظام بتوحيد العمليات المالية في هذه الجهات الحكومية ويضمن ترابط وتكامل البيانات المالية والمحاسبية وتبادلها بشفافية ويسر ويساعد في تفعيل ادوات الرقابة المالية والاسراع في عملية اصدار الحساب الختامي للدولة مثلما يدعم عملية اتخاذ القرارات اللازمة في الوقت المناسب .

كما وافق مجلس الوزراء على اعفاء ( الاجهزة / اللوازم والادوات / المواد الكيميائية ) لصالح هيئة الطاقة الذرية الاردنية المقدمة لغايات تنفيذ فعاليات تمرين التفتيش الموقعي المتكامل لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية من الرسوم والضرائب .

وجاء القرار لكون بعض هذه الاجهزة واللوازم سيتم استنفاد بعضها بعد انتهاء التمرين والاخر سيتم اهداؤه الى الهيئة لغايات استخدامه والاستفادة منه في انشطتها .

كما وافق مجلس الوزراء على تجديد الاعفاءات على مستوردات مؤسسة الاذاعة والتلفزيون للأعوام ( 2015- 2017 ) لتمكينها من تحديث وتطوير الاجهزة والمعدات لمشروع التحول من البث التماثلي الى البث الرقمي .

وكان مجلس الوزراء وافق في عام 2011 على تامين المبالغ المالية الضرورية لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون للسنوات 2012 و 2013 لتحقيق هذا الهدف و اعفاء المؤسسة للسنوات الثلاث 2012 و 2013 و 2014 من الرسوم الجمركية والضريبة العامة على المبيعات واي رسوم اخرى تترتب على مستورداتها من الاجهزة والآلات بقيمة هذه المخصصات .

ووافق المجلس اليوم على اعفاء المؤسسة من كل الرسوم والضرائب وبقيمة المبلغ المتبقي من المخصصات .

وعلى صعيد اخر وافق مجلس الوزراء على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي المنوي توقيعه بين الحكومتين الاردنية والصينية للسنوات 2015 – 2018 ، الذي يهدف الى تعزيز وتطوير آفاق التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالتعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة والاثار والاعلام والتنمية الاجتماعية والشباب والرياضة .

كما وافق مجلس الوزراء على الغاء رخصة بث البرامج التلفزيونية بمختلف انواعها بواسطة الاقمار الاصطناعية الممنوحة لشركة اردن الغد " شركة قناة اردن الغد للبث الفضائي " وذلك بناء على طلب الشركة . (بترا)

 

 

 

 

التعليق