الفوسفات تبحث توقيع اتفاقية لتصدير خامات الأسمدة إلى بنغلاديش

تم نشره في الاثنين 1 أيلول / سبتمبر 2014. 12:00 صباحاً
  • جانب من مباحثات ادارة الفوسفات وممثلي بنغلادش -(من المصدر)

عمان-الغد- بحثت شركة مناجم الفوسفات الأردنية أمس مع مؤسسة بنغلاديش للصناعات الكيماوية الحكومية (BCIC) مجالات التعاون الفني والتجاري بين الشركتين تمهيدا لتوقيع اتفاقية تعاون بالأحرف الأولى واقرارها لاحقا حسب الإجراءات الحكومية.
ويأمل الجانبان بالتوصل إلى توقيع اتفاقية مع المؤسسة الحكومية التي تملكها الحكومة ليتم بموجبها توريد كمية سنوية من الفوسفات الخام، وكذلك كمية من حامض الفوسفوريك ومنتجات السماد الأخرى للسنوات الخمس المقبلة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات المهندس عامر المجالي إن الطرفين اتفقا على تعزيز التعاون الفني والتجاري وذلك في إطار خطة الشركة لتوسيع قاعدتها التصديرية والوصول إلى أسواق استهلاك غير تقليدية.
وأكد بحضور الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور شفيق الأشقر، أن الاتفاقية تكتسب المؤسسة المسؤولية عن استيراد الفوسفات الخام والأسمدة للقطاع الزراعي، لتنقل العلاقات بين الطرفين إلى مستوى استراتيجي كما كان في الأعوام من 1990 إلى 2000.
وأشار المجالي إلى أن الاتفاقية ستفتح مجالات أوسع للتعاون واستعادة السوق البنغالي للتعامل المباشر مع الفوسفات وانعكاسات ذلك الايجابية على مستوى التصدير سواء لشركة الفوسفات أو الشركات الحليفة خصوصا الشركة الأردنية الهندية.
بدوره، أكد المدير التجاري لمؤسسة الصناعات الكيماوية الحكومية حرص الحكومة البنغالية والمؤسسة على تطوير علاقات التعاون مع الأردن بشكل عام وشركة الفوسفات بشكل خاص لما فيه مصلحة البلدين. وقال إن الهدف من الزيارة واللقاء مع شركة مناجم الفوسفات هو التوصل لتوقيع اتفاق طويل الأمد لاستيراد الفوسفات الخام وحامض الفوسفوريك التي تعد أهم مدخلات صناعة الأسمدة في بنغلاديش.
ولفت إلى وجود عدد من البنود الواجب التوصل إلى اتفاق حولها، قبل توقيع الاتفاقية في الأحرف الأولى خصوصا تحديد مستوى الأسعار وآليات الشحن والتأمين وصولا إلى موانئ بنغلاديش.
ورافق المدير التجاري في الزيارة مدير عام المؤسسة ومندوب وزير الصناعة البنغالي والملحق التجاري في السفارة البنغالية في عمان. وحضر المباحثات من جانب الفوسفات عدد من المديرين المعنيين في عمليات التسويق والتصدير.

التعليق