"الوزراء" يوافق على انضمام الأردن لاتفاقية منظمة الأقمار الاصطناعية المتحركة

تم نشره في الأحد 31 آب / أغسطس 2014. 11:00 مـساءً

عمان - وافق مجلس الوزراء في جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور على انضمام الأردن الى الاتفاقية الدولية لمنظمة الأقمار الاصطناعية المتحركة.
وتأتي موافقة مجلس الوزراء على انضمام الأردن للاتفاقية نظرا لأهميتها لنظام الاستغاثة العالمي الذي يحدد آلية الاستغاثة من السفن إلى الشاطئ بالاستعانة بنظام الاتصال اللاسلكي الأرضي ونظام الاتصال اللاسلكي الفضائي.
على صعيد آخر، وافق المجلس على تعديل الفقرة 2 من المادة الثانية من مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة البترول والثروة المعدنية في مصر ووزارة النفط في العراق لتزويد الأردن ومصر بما يتوفر من الغاز الطبيعي العراقي الفائض للتصدير.
وكانت وزارة النفط العراقية طلبت تعديل الفقرة الثانية من البند ثانيا من مذكرة التفاهم الموقعة بين الدول الثلاث علما أن النص الأصلي كان "تزويد الأردن ومصر بحاجتهما من الغاز الطبيعي من العراق".
الى ذلك، أقر مجلس الوزراء مشروع نظام اللوازم والأشغال لسلطة إقليم البترا التنموي السياحي لسنة 2014 لتحديد أسس تأمين شراء اللوازم التي تحتاج إليها السلطة وتنفيذ الأشغال اللازمة لحسابها، وتحديد إجراءات طرح العطاءات في السلطة وصلاحيات الشراء وإجراءات توريد اللوازم المحالة أو الأشغال التي تنفذ ولإعطاء السلطة المرونة اللازمة في شراء اللوازم وتنفيذ الأشغال التي تحتاج إليها.
وفي ذات السياق أقر المجلس مشروع النظام المالي لسلطة إقليم البترا التنموي السياحي لسنة 2014 لتحقيق رقابة مالية فاعلة على ممارسة أجهزة سلطة إقليم البترا التنموي السياحي أثناء قيامها بواجباتها ومسؤولياتها المالية.
الى ذلك، فوض مجلس الوزراء وزير المالية بالتوقيع على اتفاقية شراء رخص مستخدمين لنظام إدارة المعلومات المالية بين وزارة المالية وشركة أوراكل الأم بشكل مباشر دون وسطاء وذلك تخفيضا للنفقات.
كما وافق المجلس على إعفاء (الأجهزة/ اللوازم والأدوات/ المواد الكيميائية) لصالح هيئة الطاقة الذرية الأردنية المقدمة لغايات تنفيذ فعاليات تمرين التفتيش الموقعي المتكامل لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية من الرسوم والضرائب.
كما وافق على تجديد الإعفاءات على مستوردات مؤسسة الإذاعة والتلفزيون للأعوام (2015- 2017) لتمكينها من تحديث وتطوير الأجهزة والمعدات لمشروع التحول من البث التماثلي الى البث الرقمي.
من جهة ثانية، وافق مجلس الوزراء على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي المنوي توقيعه بين الحكومتين الأردنية والصينية للأعوام 2015-2018، الذي يهدف الى تعزيز وتطوير آفاق التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالتعليم العالي والتربية والتعليم والثقافة والآثار والإعلام والتنمية الاجتماعية والشباب والرياضة.
ووافق أيضاً على إلغاء رخصة بث البرامج التلفزيونية بمختلف أنواعها بواسطة الأقمار الاصطناعية الممنوحة لشركة أردن الغد "شركة قناة أردن الغد للبث الفضائي"، وذلك بناء على طلب الشركة.-(بترا)

التعليق